هذا السؤال اسمعه كثيرا من قبل الخلقيين , وهو سؤال ناتج عن جهل كبير حول التطور متولد نتيجة ان الخلقيين لا يأخذون معلموماتهم عن هذة الحقيقة من مصادر علمية , بل يأخذون معلموماتهم الخاطئة من القساوسة والمبشرين والشيوخ والدعاة . الذين لايفقهون بالعلم شيئا .
ان الانسان الحالي ” H. sapiens ” يشترك مع الشمبانزي بسلف مشترك عاش قبل 6 مليون سنة في افريقيا . هذة حقيقة علمية اكدتها دراسة الحمض النووي للانسان ومقارنته مع الحمض النووي للشمبانزي , تبن ان الانسان والشمبانزي يتشابهون جينيا بنسبة 98,8 % , نسبة كبيرة جدا تدل على التقارب بين النوعين , قد يقول احد الخلقيين ان هذا التشابه ليس دليلا على التطور , مع العلم انه دليل , لكن ما غفله هذا الخلقي عند طرح السؤال , هو ان العلماء لا يعتمودن فقط على التشابه الجيني فقط , بل على ادلة جينية داخل ال DNA لكلا النوعين , ومن اشهر الادلة على السلف المشترك بين الانسان والشمبانزي والبونوبو هي : الريتوفايروس ERV بقايا اصابات فيروسية ترسخت وتموضعت بمناطق معينة من ال DNA , لكن العلماء وجودوا ان هذة الاصابات الفيروسية موجودة ايضا في DNA الشمبانزي والبونوبو , والادهش انهم وجودها بالضبط بنفس الموقع من ال DNA لدى كلا النوعين , والادهش انهم وجودوا اكثر من 24 من تلك الاصابات تتموضع بشكل متطابق ومتساوي 100% لدى الانسان والشمبانزي .
بالاضافة الى الالتحام الكروموسومي الحاصل بين الزوج الثاني من الكروموسومات في البشر , حيث ان البشر يمتلكون 23 زوجا اي 46 من الكروموسومات فقط ( ماعدا المنغولي : 47 كرموسوم ) بينما الشمبانزي يمتلك 24 زوجا , لكن الادهش ان الزوج الثاني للشمبانزي يطابق تماما ما لدى الانسان لكنه منفصل , والجينات الموجودة في منطقة الالتحام نفسها الجينات عند نهاية الاطراف الكروموسوية لدى الشمبانزي , هذا الالتحام سببه ان الكرموسومات اثناء عملية الانقسام تعاني ارتصاف , تخلل هذا الارتصاف عملية ارتباط وعبور في بعض الاحيان تحدث علمية ” عدم ارتصاف ” تؤدي الى حدوث عملية الاتحام . وهذا الاندماج الكروموسومي يحدث ايضا في الخيول والاغنام .
الادلة كثيرة على حقيقة السلف المشترك بين الانسان والشمبانزي ومنها ال JUNK DNA , نسبه كبيرة من الجينات في الانسان جينات عاطلة لاتؤدي وضيفة معينة , هذا التعطيل حدث نتيجة طفرات نيكليوتيدية اصابت الجين ادت الى تعطله , لكن المدهش هو ان الانسان والانواع القريبة له مثل الشمبانزي والبونوبو والغوريلا , يمتلكون نفس هذة الجينات العاطلة !!! نعم نفس الجينات , ولكن الاكثر دهشة هو ان الجينات تعطلت بنفس الطفرات !!! نعم نفس الطفرات , فهذا دليل واضح على ان الطفرات حصلت في السلف المشترك لهذة المجموعة وانتقلت لاحقا الى جميع الانواع التي تفرعت من السلف المشترك .
المصدر : http://en.wikipedia.org/wiki/Human_evolution