————————-
بقلم: كيسي تشان
ترجمة وتصميم بوستر: بهاء محمد
————————————–…

فريق دولي من العلماء حقق تقدماً كبيراً في البيولوجيا التركيبية. للمرة الأولى على الإطلاق، أستطاع العلماء من تكوين كرموسوم اصطناعي مصمم خصيصاً من خميرة البيرة, ليس فقط لخلق الحياة ولكن هذا الجين قادر ايضا على المرور عبر الاجيال, نحن أقرب إلى خلق حياة اصطناعية.

العلماء صنعوا سابقاً كروموسومات من البكتيريا والفيروسات، لكن هذه هي المرة الأولى التي تمكنوا من بناء كروموسوم من شيء أكثر تعقيداً. تسمى الكروموسومات حقيقية النواة، تحتوي على نواة وتوجد في النباتات والحيوانات والبشر.

الكروموسوم الاصطناعي، يسمى (synIII). بعد استبدال الكروموسوم الثالث في خميرة البيرة، ودُمج عبر جهاز كمبيوتر من قبل فريق من العلماء عملوا على تصميمه على مدى سبع سنوات. أنه في الأساس إعادة تصميم كامل لشيء معقد جداً قطعة قطعة. الكروموسومات الاصطناعية يُمكن أن تخلط الجينات مع بعضها كما تخلط أي رزمة من البطاقات.

تصرفت خلايا الخميرة التي تحتوي على الكروموسومات بشكل طبيعي تقريباً، خلايا الخميرة العادية يمكن تحسينها من الناحية النظرية وتُنجز نفس الاعمال التي تنجزها خلايا الخميرة العادية. يمكن للعلماء إنشاء كروموسومات اصطناعية في الكائنات وبالتالي خلق حياة اصطناعية.