فريق من الباحثين اكتشفو أن بعض المضادات الحيوية لا يزال يستطيع قتل البكتريا المقاومة بقوة وحشية. المضاد الحيوي يجب أن يرتبط بالبكتيريا كي يدمرها.
و تحسين آلية ارتباطها تستطيع حرفيا تمزيق البكتريا اجزاء.

الفريق يستخدمون نتائجهم لتطوير مضادات حيوية أقوى، التفاصيل نشرت في مجلة scientific report ، مقاومة البكتريا تحدث عندما تطور البكتريا طفرات تمنحها مناعة إلى دواء مضاد حيوي محدد. أغلب هذه الطفرات تسبب تغيرات جزيئية على سطح خلية البكتيرية، مدمرا أو مانعا المضادات الحيوية من الدخول بشكل طبيعي ، المضادات الحيوية تتخذ أشكال الولوج في موقع في البكتيريا . البكتريا مع الطفرات الوقائية على أي حال البكتريا تغيير شكل هذا الموقع جاعلا من المستحيل المضاد الحيوي لأن يرتبط . وحيث أن الإصابة البكتيرية لا تتأثر بكل المضادات الحيوية الحديثة فإن العلاج يصبح صعبا جدا ، حوالي 23 الف شخص تقريبا يموتون كل سنة من هذه الانواع من الإصابات في أمريكا وحدها .

العلماء من جامعة كلية لندن درسو الجوانب الميكانيكية لمعالجات للمضادات الحيوية على البكتيريا في محاولة لتكوين أدوية قوية الفريق قارن آلية الفعل لأنواع مختلفة من المضادات الحيوية من ضمنها فانكومايسين و الاورتفانسين . الاورتفانسين هو نسخة محدثة أقوى من الفانكومايسين . الفريق اكتشف أنها تقتل البكتريا بطرق مختلفة بشغل يستمر 15 دقيقة مقارنة بالفانكومايسيين الذي بعض الأحيان لا يعمل لمدة 24 ساعة .جزيئات اورتوفانسين تشكل بسهولة عناقيد او مجاميع تختبا في سطوح الخلايا البكتيرية عندما تكون هناك مجاميع متعددة تنتهي إلى أن تدفع بعيدا عن بعضها البعض.
هذا يكون تشقق في السطوح البكتيرية بشكل أساسي تمزق البكتريا اجزاء . هذا يشرح لماذا يقتل الاورتفانسين البكتريا بشكل مضطرد، جاعلا الدواء أكثر تأثيرا من الفانكومايسين ابن عمه . إذا الباحثين يستطيعون استخدام هذه الآلية لتحسين الأدوية الموجودة الأخرى , المضادات الحيوية تكون متكاملة أقوى. نتائج فريق البحث ممكن أن يقود لتحسين المضادات الحيوية و أدوية جديدة أكثر فعالية من خلال تصميم مضادات حيوية قوية تستخدم نفس آلية الاورتفانسين العلماء قد يكونو قادرين على تحضير حلول جديدة لتنامي مشكلة مقاومة المضادات الحيوية.

المصدر

Ndieyira et al. Surface mediated cooperative interactions of drugs enhance mechanical forces for antibiotic action. Scientific Reports (2017).