تأثيرات السيروتونين :

يتم إنتاج مادة السيروتونين بصورة طبيعية في الغدة الصنوبرية للدماغ . ويتم تصنيعه من حامض تريبتوفان الاميني ، ويوجد في مناطق من الجسم مثل جدار الأمعاء والأوعية الدموية والأعصاب .

فالسيروتونين لديه تأثيرات متنوعة على الجسم بما في ذلك تنظيم السلوكيات للجهاز العصبي المركزي والمزاج والنوم .

الجهاز العصبي المركزي :

السيروتونين هو الناقل العصبي الذي يشارك في نقل العديد من النبضات العصبية في الجسم . وفقاً لبحث في جامعة برستول فالناقل العصبي يعرف بأنه الرسل الكيميائية المتخصصة التي تدعم التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ . ولهذا السبب فأن السيروتونين له التأثير الكبير على العديد من وظائف المخ والجهاز العصبي المركزي .

تشير تقارير كلية برين ماور أن السيروتونين يؤثر على أكثر من 500,000 خلية عصبية مستهدفة وهو مشترك في مجموعة من الوظائف العصبية بما في ذلك تقلص العضلات وتنظيم الغدد الصماء , والشهية , وتنظيم درجة الحرارة .وغالباً ما يوجد السيروتونين في علاج مجموعة واسعة من اضطرابات الجهاز العصبي مثل القلق , واضطراب الوسواس القهري , وانفصام الشخصية .

المزاج والاكتئاب :

يشار غالباً إلى السيروتونين بأنه كيميائي ( الشعور الجيد ) في الدماغ والذي يشجع على السعادة والرفاهية .حيث أكد باحثون في جامعة برستول في تقارير لهم بأن المستويات المنخفضة من السيروتونين تكون مرتبطة بالحالات الخفيفة إلى الحالات الشديدة من الاكتئاب .

فالإفراد اللذين يتم تشخيصهم بمرض الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة بشكل ملحوظ من السيروتونين في داخل أدمغتهم ويعانون من أعراض القلق والخوف والتعب . ونتيجة ً لانخفاض مستويات السيروتونين , ينصح بالعقاقير الدوائية التي يمكن أن تقلب التأثير للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب .

فالعقاقير التي تعرف بأسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ( او اس ا س ار اي ) تزيد مستوى فعالية ونشاط  السيروتونين في المخ وتخمد الاكتئاب وفقا ً الى كلية برين ماور .

النوم :

الى جانب تنظيم الجهاز العصبي المركزي والتأثير على المزاج فالسيروتونين أيضا يؤثر على النوم وينظمه . حيث وجدت الأبحاث في جامعة بنسلفانيا أن علاج السيروتونين يزيد من كمية ونوعية النوم . يبدو أن علاج السيروتونين يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من الأرق أو مشاكل النوم الأخرى . فالباحثون من الدراسة يعتقدون أن السيروتونين يؤثر على النوم بسبب وجود مستقبلات السيروتونين المحددة التي تؤثر عليها .

متلازمة السيروتونين :

إن متلازمة السيروتونين هو اضطراب يهدد الحياة من جراء أنتاج السيروتونين الزائد , وفقا للمعاهد الوطنية للصحة فانه غالبا ما يحدث نتيجة لاستهلاك اثنين من العقاقير أو الأدوية التي تنظم السيروتونين مثل SSRI . ووفقا لمعاهد الصحة القومية يمكن للأفراد تطوير هذه المتلازمة عندما تؤخذ أدوية الصداع النصفي جنبا الى جنب مع مضادات الاكتئاب , أو نتيجة لتعاطي المخدرات مثل من اخذ النشوة أو LSD .

إن  أثار السيروتونين الزائدة تشمل التحريض والإسهال والهلوسة وفقدان التنسيق والتغييرات السريعة لضغط الدم .

المصدر: http://www.livestrong.com/article/157020-serotonin-effects/