حظرت إدارة الدواء والغذاء (FDA) بيع الصابون المضاد للبكتيريا بعدما فشل المصنعون في إثبات تأثير وأمان المواد الفعالة الموجودة بها.

جانيت وودكوك Janet Woodcock المدير الطبي لقسم البحث العلمي وتقييم الدواء ب  FDA يقول: “يعتقد المستهلكون أن الغسول المضاد للبكتيريا أكثر فاعلية فى منع انتشار البكتيريا من الصابون العادي والماء،ولكن نحن لا نملك أي دليل علمي على هذا”- ويقول أيضاً:“فى الحقيقة فإن بعض البيانات تشير الي أن المواد الفعالة الموجودة فى مضادات البكتيريا مضرة أكثر من كونها مفيدة على المدى البعيد”

ويطبق هذا الحظر على المنتجات التي تحتوي مكوناتها على إحدى المواد الـ 19 المضادة للبكتيريا المحظورة، وتعتبر مادة التريكلوسان (triclosan) الموجودة في الصابون السائل والتي تحسن من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وتسبب اختلال الغدد الصماء، ومادة التريكلوكربان (triclocarban) الموجودة في الصابون الصلب.

وتم إعطاء المصنعون فرصة حتى سبتمبر 2017 إما أن يتم  إزالة أي مادة من الـ 19 مادة المحظورة أو سوف يتم منع تسويق منتجاتهم.

ولا ينطبق هذا الحظر علي باقي المنتجات التي تحتوي علي التريكلوسان مثل معاجين الأسنان والمنظفات، والمطهرات الموضعية التي تحتوي على المركبات الكحولية، والتي لا تشكل خطر مثل الصابون.

المخاطر

تتعارض مجلة تقارير المستهلك (Consumer Reports) مع وجود مواد كيميائية مضادة للبكتيريا في المنتجات التي تستخدمها الأسرة، وتقول أن ضررها أكثر من فائدتها.

مايكل هانسن (Michael Hansen) حاصل على دكتوراه ورئيس طاقم العلماء في مجلة تقارير المستهلك يقول:“هذه المواد الكيميائية التي تحتوي على مضادات للبكتيريا تعمل على زيادة مقاومة البكتيريا”.

على سبيل المثال، التريكلوسان الذي يقتل البكتيريا بنفس درجة فاعلية المضادات الحيوية، لذلك أشار العلماء إلى أن انتشار استخدامه، سوف يساهم في تحسين مناعة البكتيريا ضد المضادات الحيوية.

يقول مايكل هانسن:”بعض أنواع البكتيريا قريبة من مقاومة جميع أنواع المضادات الحيوية، نتيجة للانتشار الواسع للمضادات الحيوية،وهذه المنتجات التي تحتوي على مضادات البكتيريا قد تزيد الأمر سوءاً” مارفن ليبمان حاصل على الدكتوراه ورئيس طاقم الأطباء المستشارين بمجلة تقارير المستهلك يقول:”هناك دليل علي تداخل التريكلوسان مع إنتاج ونشاط الهرمونات في الجسم،والتي تؤدي إلى العقم والشيخوخة والسمنة” ويقول: “هناك دليل بسيط علي فاعلية الصابون المضاد للبكتيريا عن الصابون العادي والماء، ولكنها لا تستحق المخاطرة، حيث أن استخدام الصابون العادي والماء يكفي لمقاومة الأمراض“.

لدى المصنعون سنة لإزالة المواد المضادة للبكتيريا أو يتم حظر منتجاتهم في الأسواق، ولكن لن يتم تطبيق هذا الحظر علي المنظفات أو معاجين الأسنان التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، ولكن حضرت مجلة تقارير المستهلك وخبراء الصحة استخدام أي منتج به مواد مضادة للبكتيريا.

لذلك عند شرائك لأي من منتجات التنظيف تجنب أن تحتوي على أي من الـ19 مادة كيميائية التالية :

1.Cloflucarban

2.Fluorosalan

3.Hexachlorophene