عشر خرافات طبية لا تندثر

عشر خرافات طبية لا تندثر . الى وقتنا هذا بدءاً من التوصيات بشرب ثمان اكواب من الماء يوميا وصولا الى التحذيرات المرض بسبب البرد. وهي باقية بالرغم من أنها دُحضت مراراً:

  1. يجب ان تنتظر ساعة واحدة بعد الاكل قبل التوجة الى السباحة أفسدت هذه الخرافة الكثير من الامسيات الصيفية مما جعل الصغار والكبار يتعرقون في الحر بيمنا المياه الباردة متاحة لهم …..تقول فريمان دعونا نرفع الحظر ؛ ليس هناك اي سبب مقنع يمنع من السباحة بعد الاكل. صحيح ان اي نوع من التمارين الرياضية القاسية تكون مزعجة (بالرغم من انه غير خطير) بعد وليمة كبيرة كما أن التشجنات تحدث في اي وقت سواء كنت قد اكلت ام لم تأكل وعندما تسبح في المياه الهائجة قد يصيبك حصان تشارلي (هو نوع من التشنجات العضلية تحدث بسبب الارهاق الشديد والتعب والاستخدام المفرط للعضلات ويمكن ان تكون نتيجة نقص الفيتامينات) وسيعني الموت المؤكد لك. ربما عليك السباحة في اماكن اخرى اقل هيجاناً وأكثر هدوئا ولكن اياك ان تنسى النزهة التي كنت قد خرجت فيها.
  2. يجب ان تشرب ثمان اكواب من الماء يوميا وتضيف فريدمان ان اجسادنا جيدة جدا في تنظيم مستويات السوائل. وأن خرافة الثمان اكواب من الماء في اليوم بدأت على الارجح في عام 1945 عندما صرح مجلس الغذاء والتغذية في المجلس الوطني لبحوث التغذية ان على الراشدين ان يشربو حوالي 2.5 لتر من الماء في اليوم (اي ما يعادل ثمان اكواب من الماء او ثلثي غالون ماء) في الحقيقة ان المجلس بين ان اغلب ال 2.5 لتر من الماء ياتي من الطعام في حين ان اغلب وسائل الاعلام نقلت فقط ان على الفرد ان شر ثمان اكواب من الماء بشكل يومي التوصيات يجب ان تعدل الى تناول الطعام او شرب السوائل بمعدل حوالي ثمان اكواب من الماء يوميا.
  3. القراءة في الظلام او الجلوس بقرب التلفاز الملون يضعف النظر الضوء الخافت او بدل عنه الجلوس الى التلفاز الملون من مسافة قريبة مما لا شك فيه سيجعل عينيك تعملان بأمعان وتشعرك بألم ما ولكن لا يوجد دليل على ان هذه الممارسة تسبب الضرر على المدى الطويل؛ تقول فريدمان ان هذه الخرافة بدأت عام 1960 في ذالك الوقت ربما كانت صحيحة بعض اوائل اجهزة التلفاز الملونة تبعث كميات عالية من الاشعاعات والتي من الممكن ان تسبب تلف العين ولكن منذ فترة طويلة تمت معالجة هذه المشكلة وشاشات التلفاز والكمبيوتر صارت امنة نسبيا اذا كنت انت او كان طفلك يميل الى الجلوس على مقربة من الكمبيوتر او التلفاز وان ذالك يشعرك بألم قد يكون فربما قد حان الوقت لتتحقق من ضعف بصرك لكن الجلوس بمقربة من التلفاز لن يستدعي الحاجة الى نظارات وحتى اذا حصلت على نظارات فبأمكانك التخلص من هذه العادة (عادة اجلوس بالقرب من التلفاز).
  4. العلكة التي تبتلعها ستبقى في المعدة لمدة سبع سنوات اوضحت فريمان بأنه رغم سلامة العديد من مكونات العلكة مثل اللدائن والرتنجات والشموع ورغم كونها عسيرة الهضم ولكم هذا لا يعني انها ستتسكع في احشائنا لهذة المدة الطويلة نحن ننصح باكل مجموعة كبيرة من انواع الاطعمة حتى الالياف عسيرة الهضم لان الجهاز الهضمي هو جزء متين قوي من الاجهزة العضوية واي شي لا يمكن استيعابة فانه يتحرك مباشرة(وعلى الرغم من اللزوجة والتماسك الغريب للعلكة)فإنه يمر من الجهاز الهضمي الى المرحاض.
  5. تحتاج الى البقاء مستيقظاً عند حصول ارتجاج في الراس الارتجاجات شائعة نسبيا وعلى الرغم من انها تحتاج دائما الى عناية طبية الا انها نادراً ما تكون خطيرة اومهددة للحياة. ان تحذيرات البقاء مستيقا بعد الارتجاج نمت على الارجح من سوء فهم حول نوع خاص من الاصابات في الراس اذا ينبغي ان تتضمن الاصابة نزيف ويتبع ذلك الاغماء او ما هو اسوء بحسب قول فريمان ولكن هذا غير شائع جدا مع الارتجاجات الطبيعية للاشخاص اذا ما تم تقييمها من قبل طبيب. كما تقول فريمان أنه اذا كان لديك ارتجاج طفيف فلا داعي للقلق وجعل شخص ما يوقظك كل ساعة.
  6. السكريات تـحول الاطفال الى وحوش صغيرة (من فرط النشاط) من الصعب العثور على اباء لا يؤمنون بذلك تقول فريمان لكن هذا الامر موجود في تفكيرهم فقط ففي دراسة ذكية وبشكل خاص من بين عدد كبير من بين الدراسات في تقصي اثر السكر على هدوء الاطفال تم إعطاء الحلوى المحلاة بالإسبارتام وهو مركب يُضاف للتحلية لا يحتوي على سكر وقال الباحثون لنصف الاباء ان الحلوى تحتوي على سكر والنصف الاخر لا يحتوي على سكر. الاباء الذين اعتقدوا ان اطفالهم تناولوا نسبة عالية من السكر ذكروا ان اطفالهم لا يمكن السيطرة عليهم وانهم شديدو الحركة والنشاط ولكن جهاز الاستشعار على معصمي الاطفال وهو مقياس لمستوى النشاط برهن عكس ذلك فالاطفال كانوا تحت السيطرة تماما. هذه الدراسة نشرت في مجلة سيكولوجيا الطفل غير الطبيعي (Abnormal ch) في عام 1994. السكر في الغالب يعطى في اوقات كسر المبادىء الاسرية عندما يكون هناك الكثير من الاطفال في اوقات المواسم وأعياد الميلاد يقول كارول ان هذه العوامل قد تكون وراء استمرار هذه الخرافات في الثقافة الشعبية.
  7. نحن نستخدم 10 بالمية من ادمغتنا محاضروا التحفيز ومعلمي المساعدة الذاتية عززوا هذه الخرافة منذ وقت مبكر منذ 1907 بإعتبارها طريقة لتشجيع الناس على الاستفادة من بعض القدرات الكامنة وتوضح فريمان ويشاركها الكاتب ايروان كارواكلهما من جامعة انديانا كلية الطب لكن لا احد من هؤلاء الناس يستند بإدعاءاته على أسس علمية سليمة اليوم بأمكاننا ان نرى ونفحص اي جزء من الدماغ ونقيس نشاطة في اي وقت من الاوقات وأن نضحك بشكل كبير على هذه الخرافة ( انت لا تستطيع النظر للمساحة الكامنة الكبيرة داخل دماغك ) تقول فريمان اذن لماذا لا تزال هذه الفكرة باقية في الثقفة الشعبية واضافت اعتقد اننا نحب ذلك و نريد ان نعتقد اننا لم نصل الى كامل طاقتنا.
  8. البرد يصيبك بالزكام هذه الخرافة شائعة في جميع انحاء العالم ولكنها غير صحيحة. تقول فريمان؛ لصحيفة صحتي اليومية (My Health news daily) الدراسات اظهرت أننا نشعر اكثر باعراض البرودة بشكل حقيقي او تخيلي عندما نكون اشخاص مبردين (شديدي الحساية من انخفاض درجة الحرارة ) (البرودة هنا تدعى برودة لسبب) ولكن درجة الحرارة لا تجعلنا اكثر عرضة للفيروسات وقد عرفت هذه قبل عام 1968 عندما اظهرت دراسات نشرت في دورية نيوانجلاند للطب (New England Journal of Medicine) ماذا يحدث عندما عرض الباحثون الناس المبردين لفايروس الانف (السبب الوحيد لنزلات البرد) وسواء كان الشخص يرتجف في غرفة شديدة البرد او يتمتم في حمام جليدي لم يكونوا هؤلاء الاشخاص اكثر عرضه للحصول على المرض مما كانوا عليه في درجات حرارة مريحة اكثر وقالت فريمان اذا ما كنت مريض لا يوجد اي سبب يمنعك من الخروج في الجو البارد لكن البقاء في البيت وأخذ استراحة افضل لجسم المريض في الواقع وان درجة الحرارة الباردة لن تحدث اي فرق في وقت الشفاء في حين ان البحث لا يزال مراحله الاولى وقد قالت أنه من الممكن ان التعرض للبرد قد يساعد جسمك بطريقة او اخرى وقالت أن بعض العلماء يعتقدون ان نزلات البرد اكثر شيوعا في الاشهر الباردة لان الناس يبقون في منازلهم ويتفاعلن بشكل وثيق مع بعضهم البعض مع اعطاء المزيد من الفرص للجراثيم في الانتشار.
  9. المكملات الغذائية تجعلك اكثر صحة عدد متزايد من الدراسات تقول ان الفيتامينات والمكملات الغذائية قد لا تكون غير فعالة وحسب بل قد تشكل خطر ايضا على سبيل المثال الاشخاص الذين يتعاطون فيتامينات سي واي يعرضون انفسهم لمرض السرطان وفقا لدراسة نشرت في وقت سابق من هذا العام في مجلة الخلايا الجذعية حيث ذكرت بأن جرعات عالية من مضادات الاكسدة قد تسبب تشوهات وراثية وبحسب دراسة نشرت في هذه السنة في دورية الابحاث السرطانية قامت بربط مكملات زيت السمك مع السرطان في الفئران واضاف ان ادارة الاغذية والعقاقير لا تطلب تناول المكملات بشكل منتظم مثل العقاقير وهذه هي المشكلة الكبرى والتي يمكن ان تكون مشكلة حقيقية وقالت فريمان نتيجة لذلك فان سلامة العديد من المكملات الغذائية لم يتم دراستها بدقة عالية فمن الافضل تناول مجموعة مختلفة من انواع الاطعمة بدل من اقراص الفيتامينات (اقراص الفيتامينات ليست الحل الامثل) تقول فيرمان بشكل عام ان تناول العديد من الاطعمة الصحية هو الجواب الامثل.
  10. اللقاحات من الممكن ان تسبب الرشح والتوحد في حين أن ردة فعل الجسم من اي لقاح هو انخفاض درجة الحمى فإن الشائعات تقول ان لقاح الانفلونزا يمكن ان يسبب الانفلونزا (كذبة صريحة) تقول الدكتورة راشيل فريمان المؤلفة المشاركة في كتاب:Don’t Swallow Your Gum!: Myths, Half-Truths, and Outright Lies About Your Body and Health
    لقاح الانفلونزا يحتوي على فايروس انفلونزا ميتة… حسنا , ميتة ” الفايروس الميت لايمكن ان يسبب لك انفلونزا حية” اما بالنسبة للقاحات التي تسبب التوحد فقد بدأت هذه الخرافة في عام 1998من مقال نشرت في مجلة ذا لانسيت (The lancet) ومنذ ذالك الحين انتشرت الشائعات على الرغم من العديد من الدراسات مثل دراسة عام 2002 في مجلة نيو انجلاند للطب (New England journal of medicine) من 530 الف طفل والتي لم تجد ما يشير الى ان اللقاحات تزيد من خطر مرض التوحد وللاسف لا تزال هذه الخرافة باقية إذ تقول فيرمان والتي تدير أيضا ابحاث طب الاطفال حيث لا يزال الوقت والدعم والدولارات تُلتهم والتي يمكن من خلالها تحقيق تقدم في مرض التوحد بدلاَ من اثبات مرارا وتكرارا ان اللقاحات لا تسبب حالة التوحد.

المصدر:

http://www.livescience.com/36100-10-medical-myths.html