رؤية اصطناعية بأدمغة الفئران: باحثون من جامعة كولومبيا Columbia university  يؤمنون انهم قد وجدوا طريقة لخداع عقول الفئران لرؤية صور لاشياء غير موجودة بالواقع، بعد التلاعب بالشبكة العصبية الموجودة بعقول الفئران، واعادة تشكيل الإتصالات العصبية بالقشرة الدماغية المتعلقة بالرؤية في القئران visual cortex، الفريق البحثي لم يقم  بهذا الانجاز المميز – بزراعة صور غير موجودة في وعي هذه الفئران-  فحسب، لكن سلط الضوء أيضاً على مدى قابلية الادمغة على التشكل والتطويع.

كما كتب بمجلة العلوم science journal، معدو الدراسة شرحوا كيف بدأوا بتقييم كيفية تشكل الوحدات العصبية، حيث قالوا “أنها مجموعات مشتركة ونشطة من الخلايا العصبية، تقوم بتمرير السيالات العصبية بانسجام مع بعضها البعض” ويعتقد انها تمثل “بناء لكتل بدوائر قشرية بالدماغ”، تنشأ بناء على مطاوعة هيبيان hebbian plasticity، حيث تصبح الاتصالات بين هذه الخلايا العصبية أقوى لانها تتصل في نفس الوقت.

في محاولة للسيطرة على هذه العملية، الباحثون حقنوا الفئران بفايروس يحتوي على بروتينات حساسة للضوء light-sensitive proteins  تستهدف خلايا عصبية معينة، لتمكنهم من التحكم بنشاط هذه الخلايا العصبية باستخدام الضوء فيما يسمى تقنية البصريات الوراثية.

عندما تم تحفيز مجموعة من الخلايا العصبية باستخدام هذه التقنية، الباحثون اكتشفوا ان خلايا المخ بدأت  بتشكيل وحدات عصبية و بدأت باطلاق السيالات العصبية كمجموعة كلما تم  تحفيز احدها من الخلايا العصبية.

ولتقصي كم هي متينة هذه الوحدات العصبية، الباحثون انتظروا حتى اليوم التالي، ثم قاموا بتحفيز خلية عصبية مفردة مرة اخرى بالقشرة الدماغية عند الفئران المتعلقة بالرؤية، ومرة اخرى أيضاً قام ذلك بجعل كل الخلايا العصبية بالوحدة لتكون فعالة، هذه الاتصالات الجديدة قد اصبحت مربوطة بعقول هذه الفئران.

ولان الخلايا العصبية المحددة كانت  كلها بالقشرة الدماغية المتعلقة بالرؤية visual cortex، فان تقنية البصريات الوراثية المستخدمة  optogenetic   في تحفيز الخلايا جعلت من الفئران ترى صورة من احدى الانواع، ونفس الرؤية ستكون ظاهرة في كل الاحداث اللاحقة المشابهة للتي تم تفعيل الخلايا العصبية بالوحدات فيها .، معدو الدراسة يستحيل عليهم حاليا معرفة كيف تبدوا الصورة، وهم في صدد تطوير اختبار سلوكي ليتعلموا اكثر حول ما تراه هذه الفئران عندما تحفز هذه الخلايا العصبية.

هذا البحث يكشف الى اي مدى الدماغ قابل للتطويع، وكيف هي استعدادية الخلايا العصبية لتشكيل اتصالات ودوائر جديدة، “كنت اظن دائما ان الدماغ على الاغلب مربوط ببعضه”  كما قال الكاتب المشارك بالدراسة رافييل يوست Rafael yusta  

“لكن عندما رأيت النتائج انصدمت بحقيقة ان هذا الشيئ بالكامل قابل للتطويع ”

“نحن نتعامل مع كمبيوتر قابل للتطويع، يتعلم ويتغير باستمرار”

المصدر:

http://www.iflscience.com/brain/scientists-implanted-artificial-vision-brain-mouse/