حاسة البصر لا تجري في العين فقط، بل للدماغ دور في هذه الحاسة كما هو معروف، فعند النظر حولنا يسقط إشعاع الضوء المنعكس من على الأجسام إلى العين، ومن ثم نميز الأجسام والألوان المختلفة، لكن هل تساءلت يوماً كيف يجسد الدماغ هذه الأجسام والألوان، أو كيف تحدث العملية برمتها داخل الدماغ؟ وهل الجزر يقوي البصر حقاً؟

العلوم الحقيقةثب

تبدأ عملية النظر لحظة دخول الضوء إلى العين ويتركز على الشبكية خلف مقلة العين، فيتحول الضوء إلى إشارات عصبية بواسطة مجموعة من الخلايا تدعى النبابيت والمخاريط، سميت هذه الخلايا بهذا الاسم نسبة إلى إشكالها.وهنا ينتهي عمل البيئة الخارجية ويبدأ عمل الأجزاء الداخلية لمنظومة الإبصار لدى الإنسان. فتقوم الشبكية بمعالجة المعلومات التي ترجمت من الضوء الساقط على خلاياها بواسطة مجموعات أخرى من الخلايا، تقوم مجموعة من الخلايا بإرسال دفعة قوية إلى الدماغ أذا سقط عليها نقطة مظلمة محاطة بنطاق ابيض، وإذا حدث العكس ترسل إشارة ضعيفة. ومجموعة أخرى ترسل دفعة قوية إلى الدماغ أذا سقطت عليها نقطة مضيئة محاطة بنطاق اسود، وترسل إشارة ضعيفة أذا حدث عكس ذلك. فالإشارات ترسل إلى الدماغ على شكل دفعات.

ويبدأ عمل الدماغ عندما تصل الإشارات التي أرسلت من الشبكية إلى القشرة الإبصارية في مؤخرة الدماغ، فالإشارات التي أرسلت تصل إلى مجموعة من الخلايا في قفا الدماغ حيث القشرة الإبصارية فتنشط كل خلية أذا تلقت إشارة قوية من مجموعة فرعية في الشبكية، فمثلاً تنشط خلايا في القشرة البصرية أذا استقبلت إشارات تماثل مجموعة من النقاط المظلمة مائلة بدرجة 45، وهنالك مجاميع أخرى تنشط عند استلامها لزوايا مختلفة من النقاط المظلمة، ومجاميع أخرى تنشط عند استقبالها إشارات تماثل زوايا ميل النقاط المضيئة. ومن ثم ينتقل نتاج هذه الخلايا إلى خلايا أخرى في القشرة الدماغية أو لمناطق أخرى من الدماغ، كلا حسب اختصاصه. قد تكون الصورة الناتجة من عمل الخلايا ترسل إلى الذاكرة القصيرة أو الذاكرة البعيدة، أو تكون وجه لشخص ما فترسل إلى مناطق مختلفة من الدماغ لاتخاذ القرارات. ويعود السبب الرئيسي لامتلاكنا حاسة البصر متطورة بهذا الشكل، بعود لاسباب تطورية نتجت من العمل المشترك لاجزاء الدماغ ككل.
كما نستغل كلامنا عن حاسة البصر للتطرق لخرافة “الجزر يقوي البصر، وذلك لاحتواءه على فيتامين A”، فالحقيقة ان هنالك الكثير من المواد الغذائية التي تحوي على فيتامين A مثل الحليب والبيض وليس الجزر فقط، كما ان العيوب والامراض التي تصيب العين او تشوه حاسة البصر هي عيوب عضوية ولا علاقة للفيتامينات فيها.
ولتقوية حاسة البصر بعيدا عن الخرافات يجب اضافة أحماض دهنية من نوع DHA و ARA الى غذاء الاطفال، هذا ما كشفته دراسات حديثة، حيث وجد ان الاطفال الذين تناول هذه الانواع من الاحماض وبالاضافة الى التمارين الرياضية كانوا يمتلكون بصر اقوى.

كتب المقال بالاعتماد على:
1- كتاب (101 قضية علمية – جيمس تريفل)
2- http://www.todaysdietitian.com/newarchives/092208p66.shtml
3- http://www.archimedes-lab.org/what_is_seeing.html