لماذا نحلم: وماذا يحدث عندما نحلم؟ عشر حقائق عن الاحلام

لماذا نحلم: وماذا يحدث عندما نحلم؟ عشر حقائق عن الاحلام

  • الحلم يكون اكثر وضوحا وواقعية خلال احدى فترات النوم التي تدعى بحركة العين السريعة. في حين ان بعض الاحلام تكون نشطة في فترة النوم العميق. ولن تتذكر من محتوى هذه الاحلام الا بشكل محدود حيث تكون اقل تكوينا وتركيبا في هذه الفترة من النوم.

 

  • عند فترة النوم (حركة العين السريعة) ستفقد جميع العضلات قوتها ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين. وهذا يوضح اكثر الامور شيوعا عند بعض الناس عندما يصفوا لنا شعورهم بالشلل وعدم القدرة على الحركة عند الحلم بمواقف مجهدة (مثل المطاردة).

 

  • يقول العلماء ان هنالك حالة نادرة تدعى باضطراب السلوك خلال فترة حركة العين السريعة، وتحصل بالتحديد للاشخاص الذين يصابون بالضيق من احلامهم الى حد التسبب بايذاء انفسهم وشركائهم.
    حيث تكثر هذه الحالة عند كبار السن ويمكن التنبؤ بحدوث مرض اضطراب النشاط العصبي مثل مرض باركنسون.

 

  • بعض الادوية تستطيع جعل الاحلام اكثر وضوحا مثل حاصرات بيتا اوbeta blockers وهي فئة من الادوية توصف لانواع معينة من المصابين بامراض القلب.
    كما ان بعض الاشخاص المصابين بمرض نوبات النعاس او النوم القهري يوصف لهم الامفيتامينات للهلوسة الشديدة، حيث تعطى لهم في بداية تشخيص مرض انفصام الشخصية لحين ادراك السبب الذي نتجت عنه الهلوسة ثم اختفائها وتوقف العلاج.

 

  • الحلم يحرس النوم: حيث يعمل الحلم على تخفيف المؤثرات الخارجية ودمجها معه والسماح للدماغ بالاستمرار بالنوم بدون استجابة كي لا يستيقظ. ومثال ذلك، الفرد العادي ربما يحرم من النوم لمجرد سماعه دقات ساعة التنبيه ظانا انها جرس اطفاء للحريق!

 

  • الحلم يحرس النوم: الاستيقاظ الكاذب هي ظاهرة تحدث عندما يدخل الشخص الحالم في حلم اخر، حيث يحلم بانه قد استيقظ ولكن في الحقيقة هو في حلم ثان! متجنبا الحاجة للاستيقاظ.

 

مثال ذلك نجده في الاطفال الذين يبللون فراشهم ليلا، حيث يكون الواحد منهم على وعي بامتلاء مثانته. فيحلم بانه مستيقظ ووالديه ياخذانه الى المرحاض والسماح لنفسه بعملية التبول والوقوف على المرحاض اثناء الحلم! على الرغم من انه لا يزال في سريره  ليكتشف فيما بعد انه قد قام بترطيب فراشه وبجامته.

 

  • الحلم حارساً للنوم: سيغموند فرويد عالم النفس المشهور اتخذ ذلك كغرض للاحلام، حيث كان يسمح للنفس بان تاخذ وتتاثر بالايعازات والرغبات وتحقيقها بعيدا عن العقل الواعي وذلك لحلها. فنحن نكون خائفين من القلق الذي يوضح ويبين توليد وجودها والتي بدورها تعمل على تقطيع النوم او منعه.

الامثلة على ذلك هي الرغبات الجنسية غير المقبولة اجتماعيا (رجل ينجذب جنسيا الى اخت زوجته). ويمكن حل هذا الايعاز بالاستيقاظ من الحلم حسب فرويد، من دون الحاجة الى تكرار النشاط عليه. كما اننا حين نعاني من الاحباط المستمر بعدم الوفاء بذلك فانه يولد القلق، حتى نعترف ان هذه الرغبة يمكن ان تؤدي الى اتهامات اجتماعية بناءً على ذلك.

 

  • نظرية اخرى عن الحلم تجسد عمليات دعم وتقويه الذاكرة …..التعلم او عدم التعلم خلال مراحل مختلفه من النوم وخصوصا في فتره حركة العين السريعة وفترة النوم العميق او البطئ …وكمعلومة جديدة للذاكرة فان الحلم يعمل على تقوية الاتصال المتشابك بين الخلايا العصبية التي تؤدي الى ظهور جيل من الصور في الاحلام.
  • اشكال النوم النمطية قد تلاحظ في الاشخاص الذين يعانون من اضطراب المزاج عن الاشخاص الذين لا يعانون من ذلك

وقت قليل يفصل ما بين بداية النوم وبداية فترة حركة النوم السريعة وفترات حركة النوم السريعة تكون اطول للاشخاص الذين يعانون او لديهم اكتئاب وهوس …العلاقة بهذا الشئ غير مفهومة الى الان.

 

  • بعض الاشخاص قادرين على تولي احلامهم والتلاعب بها في اتجاهات معينه من خلال تقنيه تعرف ب lucid dreaming , وهم يستخدون هذه التقنية من اجل حدوث تقليل مؤثر للكوابيس ولمعالجة الاكتئاب.