اعتمد الأطباء، على مر العصور، على علامات معينة للموت كتوسع حدقة العين، اختفاء النبض، توقف التنفس وغيرها من العلامات التي تختلف بقدرتها التأكيدية على الموت. ويعتبر تسطح مخطط كهربية الدماغ (EEG) من اشد العلامات إذ أن خلايا الدماغ تعمل على توليد موجات كهربية يمكن قياسها من على سطح الجمجمة وهذه الموجات تختفي حالما يتوقف نشاط هذه الخلايا، كما يحدث عند الموت. حيث يعتبر الشخص ميتاً حالما يتوقف نشاطه الدماغي حتى وأن استمر القلب نابضاً والرئتان تتنفسان. ولكن ماذا لو توقف القلب والأعضاء الأخرى عن العمل واستمر الدماغ بالعمل لمدة 10 دقائق و38 ثانية بعدهم؟ هل يُعتبر الشخص ميتَا؟

واجه مجموعة من الأطباء الكنديين حالة غريبة حدثت مع مريض من ضمن أربعة مرضى في حالة حرجة، فبعد فصل أجهزة دعم الحياة (Life support machines) عن اربعتهم وتأكيد وفاة أحدهم تلو الآخر من خلال فحص النبض والتنفس ومخطط القلب، لاحظ الأطباء أن النشاط الدماغي للمريض الرابع لازال مستمرًا ضمن نطاق موجات دلتا  (Delta Waves) التي تظهر عند الأشخاص الطبيعيين في حالة النوم العميق والتي تختلف كلياً عن الموجات التي تدعى بموجات الموت  (Death Waves) وهي موجات مرتفعة وبطيئة والتي تستمر لمدة دقيقة تقريباً بعد انقطاع الدم عن الدماغ وتمثل “النفس” الأخير للدماغ  والحد الفاصل بين الحياة والموت (تم التعرف على هذه الموجات بعد إجراء تجارب على الجرذان).

أجرى الأطباء مجموعة من الاختبارات للتأكد من أن هذه الموجات لم تنتج عن خطأ في الأجهزة، وبعد التأكد من عدم وجود أي خطأ، أعلنوا أنهم لا يملكون تفسيرًا لما حدث مع هذا المريض ولازال السبب غير معلوم. يُعتقد أن هذه الموجات تولدت أيضًا عند المرضى الآخرين، ولكن لم ينتبه لها أحدهم، ولذلك يوصي الباحثون بإجراء دراسات أخرى حول ما يحدث للدماغ في هذه اللحظات.

في الصورة أعلاه يظهر النشاط الدماغي للمرضى. اللحظة صفر تمثل توقف القلب واللون الأصفر يمثل النشاط الدماغي. يُلاحظ أن النشاط الدماغي للمرضى الثلاث الأولين قد اختفى قبل أن يتوقف القلب بدقائق، وقد تصل الفترة إلى 10 دقائق كما في حالة المريض الثاني. ولكن في حالة المريض الرابع، فإن اللون الأصفر يمتد إلى 10 دقائق بعد توقف القلب.

هذه الدراسة قد تُثير العديد من الأسئلة منها:

  • لكم من الوقت على الأطباء أن ينتظروا قبل أن ينقلوا الأعضاء؟
  • ما الذي تمثله هذه الموجات؟ وعيٌ مستمر أم دماغ يحتضر؟
  • هل تحدث تجارب الاقتراب من الموت خلال هذه الفترة؟

مثل هذه الدراسة وغيرها تُسلط الضوء على الغموض الذي يحيط بالموت وما يحدث خلاله، ولكن الطريق ما زال طويلًا لكشف أسراره.

اقرأ أكثر:

المصادر:

  • Loretta Norton et al. Electroencephalographic Recordings During Withdrawal of Life-Sustaining Therapy Until 30 Minutes After Declaration of Death, Canadian Journal of Neurological Sciences / Journal Canadien des Sciences Neurologiques (2016). DOI: 10.1017/cjn.2016.309 
  • Rijn, C.M.V. et al., 2011. Decapitation in Rats: Latency to Unconsciousness and the ‘Wave of Death’. PLoS ONE, 6(1).
  • Jimo Borjigin, et al., “Surge of neurophysiological coherence and connectivity in the dying brain,” PNAS, August 12, 2013; doi: 10.1073/pnas.1308285110