هل شاهدتم فلم I,Robot ؟ , هل تذكرون ذلك المقطع من الفلم الذي يتحدث به الروبوت سوني مع ويل سميث بطل الفلم حول الحلم الذي يراوده؟ .. الخيال اصبح حقيقة!

ترجمة : حسن مازن

رغم ان العلماء لازالوا في بدء عملية فهم حقيقة عمل الدماغ البشري الذي يلفه الغموض. إلا أن هذا يبدو انه لايشكل مانعاً من طرح افكار مثيرة للاهتمام. فقد استخدم علماء من جامعة ولاية واشنطن في سانت لويس ما هو متاح من معرفة لعمل المخ لإنشاء نموذج افتراضي للمخ البشري قادر على ممارسة احلام اليقضة – تماماً مثلما قد تفعل الان.

يستند النموذج الجديد على ديناميكيات خلايا المخ والعديد من الوصلات التي تصل هذه الخلايا في ما بينها. ويأمل العلماء من هذا النموذج ان يقدم لهم فهماً لسبب عمل اجزاء معينة من المخ معاً عندما يحلم الشخص. ورغم الأهمية الكبيرة لهذا النموذج في مجال الذكاء الصناعي الا أن الأمل يحدو الباحثين لمساعدة الأطباء في تشخيص أفضل وعلاج لإصابات الدماغ في المستقبل القريب.

وقال كبير معدّي الدراسة الدكتور ماوريزيو كوربيتا (Maurizio Corbetta) . استاذ علم الأعصاب بكلية الطب في جامعة واشنطن: “بامكان نموذجنا ان يقدم معرفة حول مدى تأثير خلايا المخ في حال الاصابة بامرض مثل السكتة الدماغية أو سرطان الدماغ” ويضيف “كما يمكننا ايضاً اختبار طرق لدفع انماط النشاط مرة اخرى إلى وضعها الطبيعي”.

في أواخر عام 1990 وحتى وقت متاخر من عام 2000 عرف العلماء ان المخ يبقى مشغولاً حتى عندما لانشارك في مهام عقلية. يعرف هذا الوضع “بوضع الراحة” (Resting state) حيث يشمل مناطق مختلفة من المخ تكون مستويات نشاطها على ارتفاع وانخفاض بالمزامنة. تتعطل هذه الشبكات عندما يصاب الدماغ أو يتعرض للامراض, مما يؤدي إلى مشاكل مع الذاكرة والانتباه والحركة والكلام. يساعد النموذج الجديد العلماء على معرفة الكيفية التي تساهم بها بنية المخ بانشاء وصيانة شبكات المخ في وضع الراحة.

البداية كانت بتحفيز مجموعة صغيرة من العصبونات, حيث تعامل العلماء المشاركين في الدراسة مع مناطق صغيرة من المخ كوحدات ادراكية بدل خلايا مفردة. في المخ البشري يرسل نشاط هذه الوحدات الادراكية اشارات إلى وحدات اخرى من خلال اتصالات تشريحية.

عمل الباحثين كان يتلخص باستخدام 66 وحدة ادراك بدل كل نصف من انصاف المخ, وبالاعتماد على بيانات من مسح المخ يتم توصيلها في انماط مشابهة للوصلات الدماغية الموجودة بالفعل. بعد تشغيل النموذج تحكم الباحثون ببطئ قوة الاتصال بين الوحدات .بقيمة اقتران محددة, وسرعان ما بدأ النموذج بإنتاج نماذج متزامنة من النشاط. وقد تمكن الباحثون من انتاج مزامنة قريبة جداً من مما تفعله العقول البشرية في وضع الراحة (نسبة تشابه 70%).

الاربط :