هل يستطيع شخص إيقاف قلبه ؟ بين البرامج الإستعراضية وادعاءات ممارسي اليوغا يقف الكثيرين مذهولين ومقتنعين بإمكانية ان يوقف شخص قلبه ثم يعيده للحياة. فما رأي العلم بذلك؟ هذا ما سيطرحه المقال التالي.

هل يستطيع شخص إيقاف قلبه : الجواب كلا

هل يستطيع شخص إيقاف قلبه : الجواب كلا

تجربة إبطاء نبض القلب لممارسي اليوغا

في مختبر في الهند خضع أربعة من ممارسي اليوغا الذين كانوا يدعون انهم قادرين على إيقاف قلوبهم لفحص في مختبر لكشف حقيقة إدعائهم وهؤلاء الأربعة كانوا من بين كثيرين يدعون الأمر نفسه لكنهم وافقوا على اجراء الفحص المختبري لأدعاءهم.

الفحوصات المختبرية التي خضعوا لها كانت بسيطة وتتضمن جهاز تخطيط القلب (ECG) وقياس لدرجة حرارة الجسم والتوصيل الكهربائي للجلد وقياس تغيرات كمية الدم في الأصابع. أدعى أول إثنان من المشاركين أنهم قادرين على إيقاف قلوبهم بينما إدعى الإثنان الآخران انهما سيبطآن نبض قلوبهما فحسب.

الأول قام بأربع محاولات في الجلسة وكانت التغيرات طفيفة في نبض القلب ولم يكن هناك أي دليل على توقف القلب او تباطؤه الحاد وإثر ذلك رفض الشخص الإستمرار بالتعاون في التجربة.

أما الثاني وعمره 33 سنة فقد قام بـ 7 محاولات على مدى يومين وتجارب أُخرى في اليوم الثالث وقد كان نبضه خافتا جدا وبالكاد يمكن سماعه لكن كان من الممكن ملاحظته بوضوح في جهاز تخطيط القلب (ECG).

اما الثالث وهو من مدراس وعمره 67 سنة وقد أدعى ايقاف قلبه بواسطة التنفس المعروف بالبراناياما (pranayama ) غير أن نبض قلبه لم يتوقف ابدا سوى لنبضة واحدة عندما كان يُقاس ذلك عبر الرسغ.

اما الرابع وعمره 37 سنة من لونافلا ولم يدعي إيقاف قلبه وانما ابطاء النبض وقد لوحظ إبطاء نبضات قلبه وانخفاض حجم النبضات. غير ان ما قام به لم يدم لأكثر من ثلاث ثواني وهو أكثرهم.

طريقة إبطاء نبض القلب

إن الطريقة التي يتبعها اول ثلاثة من هؤلاء تتضمن حبس النفس وتقليص عضلات البطن والصدر وتمارين مختلفة. وقد استنتج الباحثون اعاقة ما تحدث للاوعية الدموية التي تتجه للقلب لكن لا وجود لتوقف القلب. أما الرابع فقد كان يقوم بتقنيات اخرى كثيرة للسيطرة على عضلاته فنجح في ادامة ذلك التأثير لثلاث ثواني وهو الأكثر.

كيف تقوم أنت بالخدعة

يشرح ديرين براون في موقعه خدعة ايقاف نبض القلب ويقول أن الخدعة تتمحور حول جعل النبض غير محسوس في الرسغ أما عن كيفية القيام بها فيقول تحتاج الى كرة صغيرة كافية لان تضعها تحت إبطك ثم تضغط عليها بقوة تجاه جسمك، وشيئا فشيئا سيبطأ نبض القلب وسيظن من يمسك برسغك أن القلب قد توقف.

فيديو رجل يوقف قلبه … الحقيقة؟

إنتشر في الأنترنت الفيديو أدناه لشخص يوقف قلبه إراديا ويعيده للعمل ويدعي أيضا أنه إستحضر كافة وسائل الأثبات مثل المرأة التي تقيس نبض القلب. وجهاز تخطيط القلب:

  • لا يعود نبض القلب بعد الانعاش لمعدله الطبيعي بل يعود مرتفعا (مصدر: مقطع فيديو لشخص يتوقف قلبه ثم يعود نتيجة الرجفان الاذيني Atrial Fibrillation).
  • تحرك الشخص في الفيديو حركة مفاجئة سريعة ثم عاد قلبه والمفترض هو عودة النبض عبر جهاز تخطيط القلب ثم تبدأ الحركة وليس ان يتحرك الشخص ثم يشرع قلبه بالعمل (راجع ثواني عودة الرجل للحياة).
  • تقيس المرأة نبض الرجل بحركة خاطئة كما هو معروف في طريقة قياس النبض بالإبهام (مصدر) كما ان المرأة ترتدي ملابس جذابة الأمر الذي يستخدمه لاعبو الخفة للفت الأنظار لشئ آخر بينما يقومون بحركتهم الخفية، ليس هذا دليلا لكشف الحيلة لكنه نقطة يجدر الانتباه اليها.
  • لم يثبت بتجربة علمية إيقاف قلب أي شخص بل أثبت البعض إبطاء نبض قلبهم.

المصادر

http://circ.ahajournals.org/content/24/6/1319.full.pdf

http://gizmodo.com/how-long-does-your-heart-have-to-stop-for-before-you-ca-1457981280

Can Yogis Stop Their Heart?