الموت المبرمج في الخلايا هو واحدة من اهم العمليات التي تحدث في خلايانا ، و هي عملية الموت المبرمج في الخلايا ، و الذي يعرف ب apoptosis ، و هي كلمة اصلها اغريقي تعطي معنى عن تساقط الاوراق .
عملية الموت المبرمج ضرورية في نمو الجسم و التخلص من فائض الخلايا و السماح لظهور خلايا اخرى، لكن هذا لا يحدث في الخلايا العصبية و بعض انواع الخلايا الجسمية الاخرى، و هي الية فعالة للحصانة من التسرطن.
الموت المبرمج للخلايا هو شكل من اشكال موت الخلية، المبرمج وفقا لتسلسل احداث يقود الى التخلص من الخلايا دون تخرير مواد كيميائية ضارة الى المساحة المحيطة.

الموت المبرمج في الخلايا يلعب دور اساسي في نمو او تجديد و صيانة صحة الجسم عبر التخلص من الخلايا القديمة و الخلايا الغير ضرورية ، و الخلايا غير الصحية.
الجسم البشري يستبدل ما يقارب 100 مليون خلية كل ثانية، عدد قليل او كثير من عمليات الموت المبرمج للخلايا ممكن ان يلعب دور في عدة امراض. عندما الموت المبرمج للخلايا لا يؤدي بشكل صحيح ، الخلايا التي يجب التخلص منها قد تقاوم و تصبح خالدة او مستديمة.
من الامثلة السرطان و اللوكيميا ، عندما يؤدي الموت المبرمج للخلايا دور اكبر من النحدد او المطلوب، عندما يقتل عدد هائل من الخلايا و يتسبب في تدمير الانسجة،
هذه الحالة قد تصيب الخلايا العصبية و تتسبب في تدهورها مما يؤدي الاةى الاصابة بأمراض مثل الزهايمر و رقاص هنتغتون و الباركنسون.

يعرف الموت المبرمج للخلايا ايضا بانتحار الخلية ايضا.

المصدر:

Definition of Apoptosis, medicinenet.com, 5/13/2016