الخرس الاختياري او الصُمات الانتقائي هو الحالة التي يكون فيها الطفل قادراً على الكلام لكنه يتوقف عن التحدث عادة في المدرسة والاوساط الاجتماعية .

الاسباب

الخرس الاختياري اكثر شيوعاً في الاطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم الخمسة اعوام لاسباب غير معروفة . فيعتقد معظم الخبراء بأن الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة يرثون نزعة تتحول الى قلق واعاقة . وان معظم اطفال الخرس لانتقائي لديهم شكل من اشكال الخوف الاجتماعي الشديد ( الرهاب ) .
ويعتقد الاباء ايضاً بأن الطفل يختار عدم الكلام لكنه في الحقيقة لا يقدر على التحدث في مواقف معينة .
و بعض الاطفال لديهم موروث عائلي للخرس الاختياري مثل الخجل الشديد او اضطرابات القلق التي ربما تزيد من خطورة المشاكل المماثلة .
ليست هذه المتلازمة خرساً بل في حالة الخرس الاختياري يمكن للطفل ان يفهم ويتكلم لكنه لا يمتلك القدرة على التحدث في مواقف او بيئات معينة . فالاطفال الذين يعانون منها لا يستطيعون التحدث .

الاعراض

. القدرة على التحدث في البيت مع العائلة .
. الخوف او القلق من الناس الغرباء الذين حولهم .
. عدم القدرة على التحدث في حالات اجتماعية معينة .
. الخجل .
هذا النموذج يجب ان يلاحظ على الاقل لمدة شهر واحد لتشكل الخرس الاختياري . ( الشهر الاول من المدرسة لا يحسب لان الخجل يكون شائعاً خلال هذه الفترة ) .

الفحوصات والاختبارات

لا توجد اختبارات لمرضى الخرس الاختياري . التشخيص طبق على اعراض تأريخ الشخص نفسه .
يجب على الاساتذة والمستشارين ان يمعنوا النظر على القضايا الثقافية كالذهاب مؤخراً لبلاد اخرى والتحدث بلغةُ اخرى . الاطفال الغير مرتاحين للغة الجديدة ربما ليست لديهم الرغبة بأستخدامها خارج النطاق المألوف , هذا ليس الخرس الاختياري .

العلاج

علاج مريض الخرس الاختياري يقتضب بتغييرات سلوكية , يجب ان تتشارك عائلة الطفل والمدرسة معاً به .
بعض الادوية تعالج القلق ورهاب المجتمع وقد استخدمت بأمان ونجاح .

دعم المجموعات

للمزيد من المعلومات والمصادر زوروا موقع selective mutism support groups.

التوقعات ( التكهنات )

الاطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم نتائج مختلفة . البعض منهم يحتاج للاستمرار بالعلاج من الخجل والقلق الاجتماعي الى مرحلة المراهقة و ربما الى مرحلة البلوغ .

المضاعفات المحتملة :

الخرس الاختيري قد يؤثر على قدرة الطفل في اداء واجبه في المدرسة او في الاوساط الاجتماعية . بدون علاج الاعراض قد تتطور وتكون اسوء .

متى يجب علينا الاتصال بالمتخصص الطبي ؟
يجب استدعاء مقدم الرعاية الصحية الخاص بك اذا كان لدى الطفل اعراض الخرس الاختياري والتي قد يمتد تأثيرها على المدرسة و الانشطة الاجتماعية .

المصادر

Rosenberg Dr, Vandana P, Chiriboga JA. Anxiety disorders. In: Kliegman RM, Behrman RE, Jenson HB, Stanton BF, eds. Nelson Textbook of Pediatrics. 19th ed. Philadelphia, PA: Saunders Elsevier; 2011:chap 23.
Simms MD, Schum RL. Language development and communication disorders. In: Kliegman RM, Behrman RE, Jenson HB, Stanton BF, eds. Nelson Textbook of Pediatrics. 19th ed. Philadelphia, PA: Saunders Elsevier; 2011:chap 32.
Bostic JQ, Prince JB. Child and adolescent psychiatric disorders. In: Stern TA, Rosenbaum JF, Fava M, Biederman J, Rauch SL, eds. Massachusetts General Hospital Comprehensive Clinical Psychiatry. 1st ed. Philadelphia, PA: Mosby Elsevier; 2008:chap 69.