في سنة 1990 اثبتت دراسة في ايطاليا ان الاشخاص الذين وقعوا في الحب مؤخرا يعانون من بعض اعراض الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder) حيث يتصرف هؤلاء الاشخاص بشكل مضطرب تجاه اشياء معينة. فهم مثلا يغسلون ايديهم بكثرة او يتأكدون من ان الباب مفتوح ام مغلق بشكل هستيري.

هل يجعلك الحب حزينا؟

الحب يجعلك حزينا اكثر مما يسبب لك السعادة, احد اعراض الوسواس القهري التي تظهر بالتلازم مع الحب تبين انخفاض شديد في معدل السيروتونين الامر الذي يسبب الاكتئاب والقلق. الطلبة الايطاليون الذين قالوا انهم وقعوا في الحب مؤخرا وجد ان معدل السيروتونين لديهم اقل بـ 40% من اقرانهم.

النشاط الجنسي

اكتشاف آخر مثير للاهتمام اوضح ان الاشخاص الذين يمتلكون معدلات اقل من السيروتونين يميلون الى ممارسة الجنس اكثر من غيرهم. كما ان الرجال وفي حال امتلاكهم لجين خاص يعرف بناقل السيروتونين ( serotonin transporter) فإنهم سيميلون القلق اكثر من غيرهم وستنخفض معدلات السيروتونين بشكل اكثر لديهم كما انهم سيمتلكون فعالية جنسية اكبر.

الحب والدماغ

الخبراء من جامعة لندن اندرياس بارتيلس وسمير زكي استخدما تقنية تصوير الدماغ (fMRI) (functional Magnetic Resonance) لأخذ صور لدماغ الشخص الذي يمر بتجربة الحب. وقد لاحظا ان اربعة مناطق من الدماغ اصبحت اكثر نشاطا كما ان منطقة اخرى اصبحت غير فعالة عندما يمر الطلاب بتجربة الحب. المناطق الفعالة اشتملت على منطقة مشاعر النشوة التي ترافق تناول المخدرات واخرى مسؤولة عن معرفة الامور بالحدس كما ان منطقة الفص الجبهي هي المنطقة الاضعف نشاطا في الدماغ خلال المرور بالحب.

رابط الموضوع