أبرز الخروقات العلمية التي أُعلن عنها مؤخراً :
1- نجح علماء بعمل نسخة لأذن بشرية (قابلة للزراعة) مع عضلاتها وأنسجتها العظمية بأستخدام خلايا حية مستنسخة بالطابعة ثلاثية الأبعاد.
2- نجح علماء بتطوير بوليمر بإمكانه رفع كتلة يعادل كتلتها 1000 ضعف كتلة البوليمر وقابل لإعادة التشكّل بالحرارة.
3 – علماء يطورون بزة خاصة بالموتى منسوجة من الفطر، وبإمكان هذه البزة تحليل جسم الأنسان والتغذي عليه للتقليل من إنبعاثات عنصر الكاربون في الغلاف الجوي.
4 – سيكون بإستطاعتنا حذف الذكريات السيئة وإستبدالها بأخرى سعيدة او بالعكس، وذلك بعد أن أكتشف مجموعة من العلماء بأن الذكريات غير دائمة كما كان يعتقد سابقأ. حيث أن أمكانية استبدال الذكريات أصبحت متاحة للبشر بإستخدام عقار مناسب يجعلك تنسى ذكريات معينة.
5-نجح علماء من جامعة طوكيو بخلق جسيم مستقر مكون من أربعة نيوترونات. يعتقد بأن تكرار هذه التجربة بنفس النتائج سيكون حدثاً مهمأ سيهز أركان الفيزياء ويغير مفهومنا حول القوى النووية القوية والضعيفة التي تعمل على ربط الجسيمات دون الذرية داخل الذرة والمسؤولة عن الإنحلال الإشعاعي للذرة. حيث كان يعتقد بأن من المستحيل وجود هكذا جسيم مستقر وذلك لكون النيوترونات لا تستطيع البقاء لوحدها من دون بروتونات مما يسبب إنحلال الجسيم.
6_ سوف يطرح في الأسواق (Headphone) يزيد من إفراز هرمون الدوبامين والذي يساعد على الإحساس بالمتعة والسعادة. حيث أن عند وضع (Headphone) على الأذنين سيقوم بنقل إشارات كهربائية الى أعصاب موجودة في الأذن وبالتالي إنتقالها الى المخ، مما يحفز إفراز كميات من هرمون دوبامين.
7-تخطط سنغافورة لإستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في بناء البيوت. كما أشارت احدى كبرى شركات صناعة العاب الأطفال في نيويورك بأنها سوف تستخدم طابعة ثلاثية الأبعاد تسمح للأطفال بطباعة العابهم المصممة من قبلهم.
8-في المستقبل القريب سيكون علينا الأختيار بين مركبتين فضائيتين للسفر الى المريخ، الأولى مركبة فضائية تستغرق أشهر للوصول الى كوكب المريخ، أما الأخرى فهي مركبة فضائية مدعومة بنظام ليزري من الأرض وتستغرق ثلاث ايام للوصول الى كوكب المريخ. المركبة الأخيرة هي ما تعمل عليه وكالة ناسا وهو تماما ما تطرق اليه العالم الأمريكي (ميتشيو كاكو) في احدى كتبه عام 2003 والمعنون بفيزياء المستحيل. ومن جهة أخرى تعمل روسيا الآن على صناعة روبوتات شبيهة بالبشر لاستخدامها كرواد فضاء، وذلك لتجنب المصاعب التي تشكّلها عملية إرسال البشر الى الفضاء، حيث يجب توفير الطعام والأوكسجين و..الخ.

 

المصادر:

http://www.sciencealert.com/new-3d-printer-produces-first-ever-life-sized-ear-muscle-and-bone-tissues-from-living-cells

http://www.sciencealert.com/this-new-shape-shifting-polymer-can-lift-1-000-times-its-own-weight

http://www.sciencealert.com/this-mushroom-suit-digests-your-body-after-you-die

http://www.sciencealert.com/scientists-have-figured-out-how-to-to-erase-your-painful-memories

http://www.sciencealert.com/physicists-say-they-ve-finally-confirmed-the-existence-of-a-four-neutron-no-proton-particle

http://www.sciencealert.com/nasa-scientists-are-investigating-a-propulsion-system-that-could-reach-mars-in-3-days