المراهقة و تجربة الحب الاولى

ترجمة : مرتضى مشكور

 

الحب الأول

الجميع يتذكرون حبهم الأول. بعض التجارب لن تكون شديدة وعاطفية كما في تجربتك العاطفية الأولى. عندما يطور المراهقون شعوراً غير عادي من التقارب مع شخص آخر، هذه التجربة تكون لها أصداء من الأرتباط الوثيق بين الطفل ووالدته في سن الطفولة.

الوقوع في الحب في سن المراهقة له وقع أكبر من التجربة في مرحلة البلوغ. ولكن هذه التجارب المبكرة لا تلبث أن تنتهي سريعاً. أظهرت احدى الدراسات بأن في عمر ال15، يكون معدل طول فترة العلاقة ما بين الثلاثة والأربعة أشهر.

 

الحب في الدماغ

أظهرت البحوث المسارات التي تتحفز عندما يقع المراهقون في الحب. يظهر الوقوع في الحب بأن له نفس التأثيرات على الدماغ كما لو أن الشخص يتعاطى الكوكايين. انه يدعو للسرور وهو اشبه بالادمان.

 

تجارب الحب القصيرة

أظهرت البحوث بأن هناك ثلاثة أطوار للحب. الاستجابة الأولية الجسدية هي “الرغبة”، والوقوع في الحب يدعى “انجذاب”، والالتزام العاطفي، والذي يلزم لكي تستمر العلاقة لفترة طويلة، وتعرف بـ”التعلق”.

ويبدو بأن المراهقين يختبرون طور الانجذاب أكثر من نظرائهم من البالغين، لكن فشلهم في الوصول الى مرحلة التعلق قد يعزى الى قصر فترة العلاقة بينهم.

 

دروس في الحب

مع ذلك وعلى الرغم من قصرها، يمكن للتجربة العاطفية بأن تصبح الأمر الأهم في حياة الشاب. 

المراهقون الواقعون في الحب يقضون ساعات لا تنتهي من الحديث، سواء على الهاتف أو وجهاً لوجه.

هذه العلاقة الحميمة تعرفهم على هويتهم، ببساطة من خلال كونهم قريبين من شخص آخر. كما وتنطوي العلاقة الحميمة على الانفتاح، المشاركة والثقة، لهذا فهي تساهم في عملية النضوج.

بالإضافة الى اكتشاف المشاعر العاطفية، أغلب المراهقين أيضاً يقومون بتجربة الرغبات الجسدية كذلك.

 

الرابط الاصلي : http://www.bbc.co.uk/science/humanbody/mind/articles/emotions/teenagers/love.shtml