حقيقة نبات المورينجا

نبات المورينجا

نبات البان الزيتي ( المورينجا ): هناك الكثير من الادعاءات التي تتعلق بنبات المورينجا، تبدأ من محاربة السرطان والحماية من سوء التغذية الى تنقية الماء و منع العدوى. وكان الأمر سيكون رائعاً لو كانت هذه الادعاءات حقيقية. العديد من المواقع تطلق عليها اسم ” الشجرة المعجزة ” او ” شجرة الحياة “، بمجرد ان تكتب في محرك البحث  ” علاج المورينجا ” و سوف تجد مئات  الادعاءات في الوقاية ومعالجة الأمراض، وعلى الرغم ان بعض هذه الادعاءات الطبية قد تكون لا أساس لها من الصحة، لكن مع ذلك تبقى سمعة نبات المورينجا من الصعب تشويهها لأنها نبات مثير للدهشة.

اشارت مقالة نشرت في احد المواقع  تحت عنوان النبات “المعجزة” الذي دعم الصحة في دولة السيراليون، هذه المقالة تقول بأن نبات استوائي  وله قيمة غذائية هائلة وقد تم اعتماده من قبل الحكومة في دولة السيراليون  كعلاج طبيعي لشفاء الامراض في البلد الذي كان الاسوأ في العالم من حيث القطاع الصحي! ويشير المقال وفقا للامم المتحدة ان في السيراليون حوالي  70%  من السكان يعيشون بمبلغ اقل من دولار في اليوم و يموت ثلاثة من كل اربعة اطفال قبل وصولهم سن الخامسة وفقا للاحصائيات، حيث بينت المقالة القيمة الغذائية الهائلة في المورينجا الذي يمتلك الخاصية الطبية الجوهرية بأنه قادر على هزم المجاعة.

المورينجا ـ علاج خارق ام مجرد هراء ؟

تباع المورينجا في الولايات المتحدة  كمكملات عشبية. لكن ما يثير الدهشة و الصدمة هو الاستعمالات الطبية للمورينجا التي تباع على هيئة حبوب، و هذه الاستعمالات الطبية التي وردت بالقائمة : تقوية الجهاز المناعي، تخليص الجسم من السموم والمعادن الثقيلة، القضاء على الطفيليات في الامعاء، يساعد على علاج  الاطفال و البالغين عند فقدانهم الشهية، يساعد على علاج هشاشة العظام،  علاج مرض السكر، علاج عدوى الامعاء، عدوى اللثة، عدوى البروستات، عدة امراض جلدية، امراض المجرى التنفسي، الم الرأس، الشقيقة، التهاب المفاصل، داء الملوك، وعلاج فقدان الشعر.

تجدر الاشارة الى ان هذه الادعاءات الطبية التي تروج لها بعض الشركات هي ادعاءات غير قانونية، ولم يتم تحديد أي من هذه الأمراض التي تتم معالجتها بواسطة هذا النبات.

من الرائع لو كانت حقيقة  ؟

حين يكون هنالك شئ شائع (خاصة على شبكة الانترنت ) يبدو انه  “من الرائع لو كان الأمر حقيقياً”، ولتوضيح الحقيقة  نأخذ نظرة على الدراسات و المعلومات الغذائية لنجد ان نبات المورينجا يمتلك قيمة غذائية ممتازة حيث أنه يضم نسبة عالية من البروتين.وهو مفيد في محاربة سوء التغذية في المناطق الاستوائية او المناطق القريبة منها، بالاضافة الى ذلك فأن اوراق المورينجا تحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية وهذا نادر بالنسبة للنباتات و في عالم النبات يمكن ان يكون النبات هو الاكثر تغذية فيما يتعلق بالقيمة الغذائية لكل غرام فيه.

ولكن بالعودة إلى الأمراض فقد تمت زراعة هذا النبات لغرض تجربته و تم تناوله بمعدل يومي  وتم التوصل الى:

هل نبات المورينجا يشفي كل هذه الامراض ؟   بالطبع لا.

هل النبات له قيمة غذائية مهمة يمكن ان تمنع بعض المشاكل الصحية ؟   نعم.

هل تحتاج لنبات المورينجا في حديقتك الخاصة للنجاة من الكوارث التي قد تسبب فقدان الغذاء، أو لاستخدامه في التغذية بشكل طبيعي؟

ان كنت تريد ان تنجو  من الكوارث او تتحضر لها، فأن هذا النبات هو مصدر مهم للفيتامينات والبروتينات وفي نفس الوقت هو نبات معمر مقاوم للجفاف و يستطيع ان ينبت حتى في التربة الرديئة، فأن كنت تريد ان تكون قليل الاعتماد على السوق فمن الافضل ان تضيفه الى حديقتك.

اذن نبات المورينجا يملك فعلا  بعض الخصائص الغذائية المذهلة، و يمثل طريقة مناسبة جدا من حيث السعر لتزويد الغذاء  للسكان الذين يعانون من المجاعة،  لكن تبقى فوائد استعمال المورينجا للعلاج غير مدعومة (علميا)  من ضمنها القابلية على منع التسمم.

المصادر:

The Truth About Moringa Oleifera”, survivalgardener.com,  October 28, 2014

Moringa – Miracle Cure, or Scam?”, skepticminddotcom blog, September 21, 2011  

Alison Hudson, “Food Woo Trends in 2015: Dumb Diets, Stupid Foods, and Uninformed Consumers“, January 7, 2015

 

عدد القراءات (3446)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.