مفاهيم خاطئة حول الزلازل

زلزال

يتعرض موضوع الزلازل لكثير من اللغط والتنبؤات الكاذبة ومن أشخاص ليسوا من ذوي الخبرة، فضلاً عن الخرافات الكثيرة التي تنتشر حول الموضوع، لذا سنتناول في هذا المقال بعضاً من تلك المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الزلازل:

1- تشعر الكلاب والحيوانات الأخرى بالزلزال قبل حدوثه

من المستحيل تحديد ما إذا كان الكلب يتصرف بطريقة غير طبيعية لأنه أحس بأن هناك هزة أرضية على وشك الحدوث، وقد يكون هذا السلوك ناتج عن شيء آخر. وأن كان هناك تصرف غير طبيعي للحيوانات فهو متباين وأحيانا لايوجد أصلا تغير في سلوك الحيوانات قبل حدوث الزلازل.

2- هناك طقس معين لحدوث الزلازل

ليس هناك طقس معين لحدوث الزلازل فالفكرة الشائعة أن الزلازل تحدث خلال الطقس الحار والجاف العائدة إلى الإغريق القدماء هي فكرة خاطئة تماماً. حيث تحدث الزلازل لأميال تحت سطح الأرض، ويمكن أن تحدث في أي وقت وبأي طقس.

3- الزلازل الكبيرة تحدث دائما في الصباح الباكر

حدث زلزال امبريال في كاليفورنيا عام 1940 فى الساعة 9:36 مساءاً، وحدث زلزال لوما بريتا في سان فرانسيسكو عام 1989 فى الساعة 5:02 مساء وهما زلزالان قويان نوعاً ما، لذا ليس هناك سقف زمني ووقت محدد للزلازل.

4- في الزلازل تنشق الأرض لتبلتع السكان

قد نشاهد هذا الأمر في الكتب والأفلام، لكن هذا ليس فعلاً ما يحدث في الزلازل. في حال توسعت التصدعات وانشقت الأرض، لن يكون هناك تشققات أخرى وبالتالي لن يكون هناك هزة أرضية. لكن ما تسببه الهزات الأرضية هو تكوم وتشوه للأرض وهذا يتضمن التشققات والتصدعات التي قد يسقط بها الناس أو السيارات.

5- أفضل مكان تحتمي به من الزلازل هو عند مدخل المنزل أو البناية

قد يعتبر ذلك صحيحاً إذا كنت في منزل من الطين، لكن في منزل حديث البناء سواء كان خشبياً أو من الطابوق فإن مدخل المنزل يُعد من أخطر الأماكن في ظروف كهذه. فقد يتأرجح الباب بعنف ليسقط عليك، أو تكون عرضة لخطر تدافع الناس الذين يحاولون الهروب للخارج، لذا هدئ من روعك و أحتمي تحت الطاولة أو المكتب.

6- مقدار الزلزال يحدد ما إذا كان يجب تقديم المساعدة

قد يكون زلزال في الصحراء بمقدار 7 درجات أقل ضرراً من زلزال بمقدار 6 درجات في مدينة لوس أنجلوس، فحجم الضرر هو من يحدد مستوى الاستجابة للمساعدة وليس فقط مقداره.

7- لدينا أسس بناء جيدة، لذا لن نتأثر بالزلازل

قد يكون هذا المبدأ صحيحاً إذا كنت تتحدث عن المباني التي شيدت وفق معايير البناء الحديثة، أما تلك المنازل القديمة فهي معرضة للخطر نوعاً ما. حيث أن هناك الكثير من المباني المشيدة وفق معايير البناء القديمة في كل مكان بما فيها المناطق المعرضة للزلازل.

8- لا يمكن القيام بشيء حيال الزلازل فلِمَ  القلق؟

صحيح أن الزلازل لا يمكن التنبؤ بها فعلياً ولا منعها ولكن يمكن أن تستعد لها تحت أي ظرف. فيمكن مثلا تحضير بعض الأشياء الضرورية كالطعام والماء والمصباح ووضع خطة للاجتماع بأفراد أسرتك إن لم تكونوا بنفس المكان بغرض الحرص على تأمين سلامة الجميع.

المصدر:

Earthquake Mythology“, State of Calefornia – Department of Conservation

عدد القراءات (297)

التعليقات

التعليقات

About نورس حسن 44 Articles

حاصلة على بكالوريوس في اللغة الأنكليزية وآدابها من جامعة بغداد،
عضو جمعية المترجمين العراقيين وتعمل كمترجم.
مهتمة بالعلوم والتصميم الغرافيكي والترجمة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*