العلم يبدو خجولا في معرض اربيل للكتاب 2014

نبذة عامة

احد مقاطع العرض
احد مقاطع العرض

طابع ادبي سائد بنسبة 29% من المقاطع حيث نظرية المؤامرة وكتب كثيرة حول الشغل الشاغل للكثيرين وهو الاخبار وكواليس السياسة وبرؤى مختلفة منها ترجمات لكتاب غربيين ومنها كتب لكتاب عرب كما انها تعكس اهواءا مختلفة وتندمج بشكل خطير مع كتب تدعي نبؤات دينية مرتبطة بالاوضاع السياسية الراهنة لتشكل بزرخا فكريا للاسلام السياسي.

مقارنة مع معرض الكتاب في بغداد بنهاية عام 2012
مقارنة مع معرض الكتاب في بغداد بنهاية عام 2012

 

مقارنة مع معرض الكتاب في بغداد بنهاية عام 2012
مقارنة مع معرض الكتاب في بغداد بنهاية عام 2012

كتب كثيرة بالعربية تبكي على حلم الاكراد المنشود وايضا بصيغ مختلفة منها ما يعبر عن وجهة نظر حزبية مباشرة ومنها ما يعبر عن رؤى اكثر موضوعية ومنها ما يناقش الامر فقط.

للروايات مكانتها الواسعة التي لا يخلو منها مقطع ادبي وللتاريخ ايضا اهمية لا متناهية لامة تعيش بالماضي ولعلني شطرت شطرا يكاد يبلغ النصف من نسبة الكتب الادبية التي صنفتها كخانة اخرى للتاريخ وهو ايضا يظهر باسقاطات متعددة منها ما يرتبط مع السياسة الحالية ومنها مع الاسلام السياسي ومنها كتب تاريخية قديمة.

تعريفات

  • كتب منوعة: كتب تناقش امورا كالطبخ والعلاقات (من منظور غير علمي) والابراج وكلمات الاغاني والاشعار العامية وكتب التنمية البشرية وتربية الاطفال والصحة العامة (كتب الارشادات والتوضيحات) وكتب الارشاد لسبل النجاح وتوفير الوقت والمال وصناعة السعادة وتحسين علاقات الصداقة والعمل مع الاخرين وكتب تعليم اساسيات الحاسوب والبرامجيات وغيرها مما يشبه هذه التصنيفات.
  • كتب دينية حداثوية: كتب دينية تحاول تعزيز مفهوم عصري للدين يتماشى مع تغيرات الحياة وصيغتها الحديثة ولكن بدرجات مختلفة مثل الكتب التي تنتقد سلوكيات الدين والسياسة كالاسلام السياسي او الكتب التي تنتقد سلوكيات عامة لدى اهل الاديان الان او الكتب التي تنتقد جوانب تاريخية في حكم الدين  او التي تنتقد افكار في الدين على ان كثيرا منه ليس صالحا للتطبيق في عصرنا الحالي او الكتب التي  تحاول ايجاد رؤية جديدة شاملة للنص الديني وبعضها او الكتب التي تنتقد مفاهيم راسخة في الدين دون اخذ مصدرها بنظر الاعتبار.
  • كتب دينية سنية: كتب تناقش امورا دينية من وجهة النظر الاسلامية السنية كالتفسير والحديث والكتب الدعوية وكتب الاسلام السياسي وكتب تبسيط المفاهيم الدينية كقصص الصحابة والانبياء.
  • كتب دينية شيعية: كتب تناقش امورا دينية من وجهة النظر الاسلامية الشعية كالتفسير والحديث والكتب الدعوية وكتب الاسلام السياسي وكتب تبسيط المفاهيم الدينية كقصص الصحابة والانبياء والائمة.
  • كتب اطفال: يشمل هذا التصنيف الكتب والمعروضات الخاصة للاطفال ككتب التلوين والقصص المبسطة والكتب الصورية وعلب وسائل الايضاح التي تعرض ضمن مقاطع مخصصة للاطفال.
  • كتب ادبية متنوعة: لعل هذا العنوان هو الاكثر احتواءا على تصنيفات مختلفة من الكتب التي يصعب ادراجها ضمن خانات منفصلة وهي تجمع القراء المهتمين بالثقافة الادبية غير المنضوية تحت خانة العلوم. منها الكتب الادبية كالروايات ودواوين الشعر والنقد وشرح القصائد والخطب. وايضا الكتب السياسية كالكتب التي تشرح عن المؤامرات والخطط الدولية والعلاقات الدولية وتاريخ السياسة والعلاقات الدولية. وكتب التاريخ بكافة مراحله وغيرها.
  • كتب دينية مسيحية: كتب تناقش امورا دينية من وجهة النظر المسيحية.
  • كتب علمية: تقسم الكتب هنا حسب لغتها الى صنفين يكادان يكونان مختلفين فالكتب العلمية المعروضة باللغة الانكليزية معظمها كتب منهجية يمكن اعتبارها مصادر ثانوية او ثالثة من المصادر العلمية اذ انها تشرح وتناقش امورا علمية بشكل اكاديمي راقي بالاضافة الى خوضها في العلوم الاكاديمية كالبيولوجيا وفروع علوم الطب والهندسة  والكيمياء. اما الكتب العلمية المعروضة بالعربية فهي قلما تكون من تلك التصنيفات التي وصفناها في اللغة الانكليزية وغالبا ما تكون مختصة بالعلوم الاقتصادية والاحصاء.
  • كتب في الفن: مجلدات للوحات او المعالم المعمارية.
  • كتب في القانون: كتب في شرح اصول القوانين والقوانين والاساسيات الاكاديمية في الحقوق والقانون وغيرها مما يتعلق بالقانون.
  • كتب تعليم اللغات: كتب تعليمية للغات مختلفة كالانجليزية والتركية والاسبانية.
تفصيل نسب الكتب المعروضة حسب التصنيف
تفصيل نسب الكتب المعروضة حسب التصنيف

مدخل المعرض يفتح الشهية كثيرا حيث دار نشر هندية مختصة بالكتب العلمية باللغة الانجليزية يستقبل الوافد من الجهة اليمنى بطول تسعة مقاطع وفي الامام دار اراس الكردية الحداثوية وبجوارها المدى ذات الصدى. لا ادري هل هذا التنظيم مقصود ام انه حزب قدرة هذه الدور على الدفع.

مقارنة بين نسبة المعروض بالعربية والانكليزية في مجالات العلم
مقارنة بين نسبة المعروض بالعربية والانكليزية في مجالات العلم

العلم يبدو خجولا داخل اروقة القاعة فيما بعد وقد صنفت العلم المعروض بوضوح كما اسلفت الى ما هو بالعربية وما هو بالانجليزية فالاول يحوم حول المناهج والمال والاقتصاد ولا يفتح الافاق ولا يبدو مشجعا البتة اما ما عرض بالانجليزية فلم يكن مقيدا بقيود فهو ينطلق من المنهجيات وينتهي بالكتب التي تقحم العلم في اعمق متاهات الفكر. وعموما فقد كان يبلغ الثلث مما عرض بالعربية.

مقارنة بين المعروضات الادبية باللغة العربية والكردية
مقارنة بين المعروضات الادبية باللغة العربية والكردية

وبما ان القانون في كردستان ما زال باللغة العربية فإن كل المعروض القانوني كان عربيا وكان هناك نسبة جيدة من المعروضات القانونية حيث ان دورا كثيرا لم تعرض سوى الكتب القانونية او ما يقترب منها بالاضافة الى عرض مقاطع قانونية من قبل بعض الدور. وكانت نسبة المعروض في القانون 5%.

مقارنة بين نسب المعروضات باللغات العربية والانكليزية والتركية والكردية
مقارنة بين نسب المعروضات باللغات العربية والانكليزية والتركية والكردية

 ملاحظة يصنف هذا المقال ضمن المقالات الاحصائية ولا يعنى بالعلم ويدرج في الموقع ضمن تخصص احصائيات لحين انشاء موقع فرعي خاص بالاحصاء ضمن موقع العلوم الحقيقية.

عدد القراءات (36)

التعليقات

التعليقات

About Omar 181 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.