موقع (chromosome and cancer) نشرت العالمة باربرا مكلنتوك ورقة بحثية في عام 1939 توضح فيها دورة الانكسار- الاتحاد – التجسير. وقد كانت العديد من أفكارها سابقة لوقتها، ومع ذلك كتبت في عام 1973 ” لقد توقفت عن كتابة تفاصيل عن أبحاثي لوقت طويل عندما أدركت عدم الاهتمام، ونقص الموثوقية في النتائج التي توصلت إليها من قبل الوسط العلمي” تم تكريمها بعد مدة طويلة وقد ربحت جائزة نوبل في عام 1983 تقديرا لعملها واكتشافها “الجينات القافزة”.

في هذا المقال سنسلط الضوء على دورة BFB-CYCLE . وهي الطريقة التي ينقسم فيها الكروموسوم بطريقة خاطئة. مما يؤدي إلى تغير في شكل الكروموسوم وبالتالي يؤدي إلى السرطان.

                              صورة (1)  الشكل الطبيعي للكروموسوم

امتلاك الكروموسوم البشري لجيسمين مركزين (cnetromere) يعتبر أمر غير طبيعي. هذه الحالة من الكروموسومات موجودة في الخلايا السرطانية.

أما في الحالة الطبيعية للكروموسوم فهو يمتلك جسيم مركزي واحد فقط. قبل انقسام الكروموسوم، فأن الكروماتيدين  يكونان متحدين معاً في الجسيم المركزي. وعندما يبدأ الكروموسوم بالانقسام ينقسم الجسيم المركزي إلى اثنين في اتجاهين متعاكسين ، بحيث يصبح كل كروماتيد كرموسوم كامل لينتج كروموسوين. بعد ذلك يقوم كل جسيم مركزي بربط أحد الكروموسومين  لينتح خليتين صغيرتين كل واحدة مهيأة لتصبح كرموسوم كامل.

ولكن ماذا يحصل في حالة تواجد جسيمين مركزين في نفس الكرموسوم؟

من خلال الصور التالية، سنقوم بشرح انقسام الكروموسوم بطريقة غير طبيعية.

إذا انقسم الجسيمين المركزين  بأتجاه واحد فليس هناك مشكلة. ولكن إذا كان هناك التواء بين الجسيمين المركزين عندما يكون الكرموسوم مهيأ للانقسام …

…. فإن كل جسيم مركزي ينقسم إلى نصفين  يذهب كل نصف بأتجاه معاكس للآخر، ويتكون جسر يمتد بين الجسيمين المركزين.

يستمر الجسر بالتمدد، إلى أن ينكسر مؤدياً إلى انقسام الكرموسوم الى خليتين صغيرتين.

تفترق الخليتين بعد انكسار الجسر، وكما موضح في الصورة فأن الخلية العلوية تحصل على نسختين من الجين الاصفر، بينما الخلية السفلية تكون خالية منه.

يقوم الكرموسوم العلوي (الكروموسوم الذي يمتلك نسختين من الجين الاصفر ) بأستنساخ نفسة.

  تكرر العملية مرة أخرى….

ينتج عن عملية التكرار هذه كرموسوم يمتلك أربع نسخ من الجين الاصفر.

توضح الصورة الكروموسوم الناتج بعد عملية الاستنساخ.

إذا كان الجين الاصفر هو جين سرطاني، فأن الخلية التي تمتلكه يمكنها النمو والانقسام بصورة أسرع من الخلايا المجاورة. هذه العملية تسمى بالانتخاب الطبيعي ( لأن الخلية التي تنمو بشكل أسرع ستكون أكثر شيوعاً في الجسم من الخلايا العادية). يطلق على هذه الخلايا بصورة أصح الخلايا السرطانية.

لذلك فإن عملية تكوين كروموسوم غير طبيعي تعتمد بشكل أساس على تواجد جسيمين مركزين، وامتداد جسر بينهما.

المصدر:-

https://chromosomesandcancer.com/tag/bfb-cycle/