واقع المعرفة العامة حول الصحة العقلية في المملكة العربية السعودية

جامعة جازان

للمعرفة العامة بالصحة العقلية دور هام في الارتقاء بمستوى الشعوب للنجاة من مخاطر كثيرة يعود بها الجهل التام بالصحة النفسية حيث وكما طرحنا في مقالات عديدة في موقع العلوم الحقيقية فإن الكثير من التفسيرات الخرافية للظواهر النفسية عائدة لمستويات الجهل بالصحة النفسية. وكخطوة أولى للنهوض بواقع الثقافة حول الصحة العقلية يُمكن اعتبار الاستبيانات المنظمة حول مستوى الثقافة النفسية هي الخطوة الأولى على سبيل تقديم الحلول، فالمتلازمات النفسية لا ينحصر ضررها بنسبة قليلة بل تبلغ نسبة انتشار المتلازمات النفسية أكثر من 18% في السعودية.

زميلنا في العلوم الحقيقية الباحث وطالب كلية الطب في جامعة جازان رمزي الحكمي قام مع زملائه بدراسة حول المستوى المعرفي للصحة النفسية بين طلبة جامعة جازان Jazan University للوقوف على واقع الثقافة النفسية في مجتمعهم وقد نُشرت الدراسة في مجلة مينتال إلنيس (mental illness) المتخصصة في الدراسات العلمية المتعلقة بمجال علم النفس والطب النفسي.

تضمنت الدراسة تحليلاً مقطعياً للعينة التي شملها استبيان باللغة العربية حول الثقافة النفسية، وبلغ تعداد العينة 557 طالباً من كليات مختلفة (كالصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية وإدارة الأعمال والحاسب). ما يضع أكبر التحديات أمام العمل النفسي التوعوي في المملكة هو أول نتائج الإستبيان والتي تُظهر أن أكثر من 90% من المشاركين في الدراسة كان لهم مستوى متوسط في الثقافة النفسية، حتى أن 44.9% من المشاركين اعتبروا أسباب المتلازمات النفسية تتضمن كونها عقاباً من الله، بينما قال أكثر من نصف المشاركين أن الحسد والسحر والمس الشيطاني يدخلون  في أسباب الإصابة بالمتلازمات النفسية.

غير أن هناك ما يدعو للتفاؤل حيث أبلغ ما يزيد عن ثلثي المشاركين عن استعدادهم لإقامة صداقة مع شخص يعاني من متلازمة نفسية كما أن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين رأوا أن المريض النفسي يجب أن يتمتع بحقوق لا تختلف عن حقوق أي شخص آخر. ضعف الثقافة النفسية ليس أمراً خاصاً بالمملكة العربية السعودية بل هي شائعة إلى حدٍ ما.

ما يلفت الانتباه في ظاهرة شائعة أثبتت الدراسة انتشارها وهي أن الإصابة النفسية تبدو واضحة على الشخص من سلوكه أو مظهره حيث رأى أكثر من نصف العينة ذلك. كخلاصة فإن أكثر من نصف الآراء كانت سلبية، ويكاد يستوي فيها من حيث ضعف الثقافة النفسية كل من طلبة الكليات الطبية وغير الطبية.

رابط الدراسة:

Mohamed S. Mahfouz, Abdulwahab Aqeeli, Anwar M. Makeen, Ramzi M. Hakami, Hatim H. Najmi, Abdullkarim T. Mobarki, Mohammad H. Haroobi, Saeed M. Almalki, Mohammad A. Mahnashi, Osayd A. Ageel, “Mental health literacy among undergraduate students of a Saudi tertiary institution: a cross-sectional study“, mental ilness Vol 8, No 2 (2016)

عدد القراءات (65)

التعليقات

التعليقات

About Omar 148 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*