حقائق علمية

 

حقائق علمية قد لا تعرفها

1- يمكن أن  يغلي الماء وينجمد في نفس الدرجة

حيث تدعى النقطة الثلاثية (Triple Point) التي تتساوى فيها درجة الحرارة والضغط للحالات الثلاث الغازية والسائلة والصلبة في المادة الواحدة عندما تكون في توازن ثرمودانياميكي (Thermodynamic Equilibrium) الظاهر في الصورة هو كحول السايكلوهكسين.

2- يمكن أن ينحصر الليزر داخل الماء

لايعتبر ذلك  فقط مثال للأنعكاس الداخلي الكلي، لكنه  أيضا يبين طريقة عمل كابلات الألياف البصرية في آلية تدفق الضوء.

3- لدينا مركبة فضائية تندفع أسرع فأسرع نحو النظام الشمسي

جميعنا نعلم أن الصواريخ الفضائية سريعة وأن الفضاء كبير، لكن بعض الأحيان عندما نتكلم عن الوقت المستغرق لأخذنا الى أجزاء بعيدة من النظام الشمس (كثمانية أشهر للوصول الى كوكب المريخ وهو أمر مضحك نوع ما) سنشعر وقتها بأن المركبة الفضائية تزحف  في الفضاء لتصل هناك.
تظهر هذه الصورة المتحركة الفكرة الخاطئة لمقارنة  سرعة المركبة الفضائية  نيو هورايزن التي طارت العام الماضي الى كوكب بلوتو مع سرعة الطائرات ( 747- Blackbird) و(SR-71 Blackbird).

 

4- تظهر البيضة تحت سطح الماء وكأنها قنديل بحر مجنون

يمكن أن تسبب البيضة المتصدعه فوضى على سطح الأرض، ولكن تحت سطح المحيط بعمق 18 متراً أي (60) قدم قد ترى البيضه متماسكة داخل غشاء شفاف وذلك نتيجة للضغط داخل سطح الماء والذي يقدر ب (2.8) بار أضعاف  الضغط الجوي على سطح الأرض.

5- يمكنك أثبات نظرية فيثاغورس في الماء

لم تصدق ما قاله مدرس الرياضيات عن نظرية فيثاغورس (a2 + b2 = c2)؟ يمكنك أن  تثبت ذلك فعلاً مع السائل.

6- هذا ما يحدث عندما يبتلع  أحد الثقوب السوداء  نجماً
عندما يمتص الثقب الأسود نجماً ما، فأن كمية ضخمة من البلازما تتنشر ممتدة مئات السنين الضوئية. حيث يقول جونز هوبكنز (Johns Hopkins) وهو باحث جامعي : “عندما يسقط النجم داخل ثقب أسود فأن قوى جاذبية الثقب ستمزقه وسيسقط قسم من الأجزاء المتمزقة داخل الثقب بينما القسم الأخر سيخرج بسرعات عالية”.

7- يمكنك أن ترى بوضوح دون نظارتك

وفقاً لموقع (Minute Physics) فأن  كل ما عليك فعله لتتمتع بذلك هو عمل ثقب صغير في يدك وبدوره سوف يساعدك على تركيز الضوء القادم الى شبكية عينيك. بالطبع لن يعطيك رؤية واضحة جداً (20/20) ولكنه ينفع كحل جيدة في حال تركت نظاراتك في المنزل.

8- هكذا يتكون وجه الجنين داخل رحم أمه.

يعد التطور الجنيني عملية معقدة بشكل لايصدق حتى أن العلماء ما زالوا في طور فهمها، لكن تمكن أحد الباحثين من كشف كيفية تكون هيكل وجه الجنين في الرحم.

9- طقطقة أصابيعك ليست بالضرورة غير مفيدة بالنسبة لك

لملاحظة أثر طقطقة الأصابع على المفاصل، أستمر أحد الباحثين  لمدة ستين سنة بطقطقة أصابع يد واحدة دون الأخرى ولم يجد أي فروق تذكر في ألتهاب مفاصل لكلا اليدين.

10- يمكن أن يطلق التوهج الشمسي طاقة تعادل 100 مليون قنبلة ذرية .

11- عند أنفجار قنبلة يدوية فأن فرصة نجاتك وانت على  سطح الأرض أكثر من  لو كنت تحت سطح الماء.

حيث سيحدث لرئتيك كما في الصورة اذا حدث انفجار بالقرب منك وانت فوق سطح الأرض.

12- أذا رميت كرة أو سقطت فأنها ستطير.
ويعود تفسير ذلك للظاهرة الفيزيائية (تأثير ماغنوس) حيث أن الهواء فوق وجه الكرة الأمامي الذي يدور يكون دورانه باتجاه دوران الهواء المصاحب لها، أما الجانب الآخر من الكرة فأن الهواء يسير في الأتجاه المعاكس له.

 

المصدر : http://www.sciencealert.com/13-amazing-science-facts-you-never-learned-at-high-school

ترجمة : نورس حسن

 

عدد القراءات (364)

التعليقات

التعليقات

About نورس حسن 34 Articles
حاصلة على بكالوريوس في اللغة الأنكليزية وآدابها من جامعة بغداد . عضو جمعية المترجمين العراقيين وتعمل كمترجم. مولعة باللغة الانكليزية و الترجمة وتتطلع الى ان تثري مشوارها اللغوي بمقالات مترجمة واعمال مترجمة اخرى.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*