لماذا هنالك جدل حول نظرية التطور ؟
في البداية هناك شيء من المهم الاشارة اليه وهو ان نظرية التطور لم تعد محل جدل بين العلماء على الاطلاق، ولكن النقاشات هي على بعض تفاصيل النظرية، وان العلماء الذين اختبروا نظرية التطور لمدة تقارب ١٥٠ عام توصلوا الى انها حقيقة تبنى عليها الان توقعات علم الاحياء. ولكن الجدل موجود عند العوام وهذا امر طبيعي وغير مفاجيء.
السبب في هذا الجدل الذي بين العوام بسيط وهو ان نظرية التطور تتعارض مع اعتقادات معتنقي الاديان وخاصة قضية الخلق. في الولايات المتحدة الامريكية التي هي دولة علمانية لكن اكثر سكانها هم من المسيح نجد ان بعضهم لايزال معتنق المسيحية ولكنه يعترف بنظرية التطور بينما البعض الاخر يرفض نضرية التطور ويؤمن بمسألة الخلق وهؤلاء يسمون بالخلقيين.
وفي الولايات المتحدة قام المجلس الاعلى بمنع تدريس قصة الخلق في المدارس العامة ولكن بعض المعلمين يلتفون على القانون ولايقومون بأيصال نضرية التطور بالشكل الصحيح.
واحدة من الحجج الجدلية (العلمية) للبعض هي عمر الارض حيث ان عمر الارض هو ما يقارب ٤.٥ مليار سنة وقد قدر هذا الزمن عن طريق التحلل الاشعاعي (radiodecay) لعنصري اليورانيوم و الثوريوم، الحجة الجدلية هي بأن عملية التحلل الاشعاعي من الممكن ان تتأثر بالعوامل الطبيعية وحتى ان عصر الديناصورات قبل ٦٥ مليون سنة قد يكون غير صحيح.
ولكن قد اجريت الاف التجارب على المواد لتغيير نسبة درجة التحلل الاشعاعي باستخدام الحرارة والضغط و الخ. لكن لم يتم ايجاد اي عنصر ممكن ان يغير من هذه النسبة وبالتالي فان عمر الارض هو صحيح وان الوقت الذي احتاجه التطور للوصول الى هذه المرحلة هو وقت متاح بدليل التحلل الاشعاعي كما اشرنا سابقاً.
لذلك فالجدلية الوحيدة القائمة هي نتيجة الاعتقاد الديني بقضية الخلق.

المصدر:
http://wiki.answers.com/Q/Why_is_the_theory_of_evolution_so_controversial