ترجمة: مرام الصراف

للكلمات أهمية. تخيل لو أن شخصًا يتكلم الأنكليزية فقط يحاول التحدث مع شخص آخر يتحدث الصينية (الماندرين)، تخيل فيزيائيًا يحاول مناقشة الطاقة مع شخص يمارس العلاج باللمس (Therapeutic Touch) والذي يدعي أنه يستشعر ويتلاعب بمجال الطاقة البشرية الأسطوري. ولإجراء مناقشة مُجدية، يتعين على الطرفين أن يتحدثا باللغة ذاتها وأن يتفقا على تعريف الكلمات التي يستخدمانها، فإن دقة اللغة ضرورية خاصة في العلوم.

علمت مؤخرًا أن كوستكو[1] تبيع (بروتين عضوي) وكان أول ردة فعل قمت بها هي الضحك، لأن جميع أنواع البروتين عضوي ولا يوجد شيء اسمه بروتين غير عضوي. يبدو أن دعاة الطعام العضوي قد اختطفوا كلمة <<عضوي>> وأتخذوا ما كان ذات يوم مصطلحًا دقيقًا للغاية في الكيمياء وقاموا بإفساده لخدمة أجندتهم الأيديولوجية.

تم استخدام كلمة <<عضوي>> في الأصل في الكيمياء للإشارة إلى فئة المركبات القائمة على الكربون الموجود في النباتات والحيوانات. وعكس العضوي هو <<غير العضوي>> (inorganic) لقد درست الكيمياء العضوية في الكلية، كان موضوعًا مطلوبًا في الطب.

في يومنا هذا، هناك تعريف إضافي للمصطلح وهو: أي غذاء يتم إنتاجه باستخدام طرق معتمدة للزراعة العضوية. ولكي يتم اعتماد المنتج على إنه عضوي، يجب أن يستوفي معايير وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) الصارمة المتعلقة بمبيدات الآفات والأسمدة واستخدام الهرمونات وجودة التربة وممارسات تربية الحيوانات. يجب الملاحظة أن هذا ليس تعريفًا دقيقًا لأنه يختلف من بلد إلى آخر وتتغير المعايير المطلوبة مع مرور الوقت.

اثار معنى مصطلح عضوي حيرة العامة، كما يتضح من محادثة سمعها زوجي قبل عدة سنوات في محل بقالة، كانت هناك امرأتان تتناقشان ما إذا كان من الآمن شراء خيار لم يتم تصنيفه على أنه عضوي، عندها لم يستطع زوجي منع نفسه من التدخل، وأخبرهم أن جميع الخيار عضوي ولا يوجد شيء اسمه خيار غير عضوي. ردت إحدى النساء قائلة أنه إذا لم يتم تصنيفها على أنها عضوية، فلا يمكنك التأكد من أنها لا تحتوي على جينات السمك.

جينات سمك؟!! يبدو أنها لم تكن تدرك أن البشر لديهم بالفعل العديد من نفس جينات الأسماك. فنحن نشارك بـ 73% من حمضنا النووي مع أسماك الزرد، 60% مع الموز، و45% مع الملفوف. كانت هناك قصص مثيرة للقلق حول جينات الأسماك في الطماطم، لكنها ليست سوى شائعات.

وماذا كانت تعتقد تلك المرأة أنه سيحدث إذا أكلت خضروات تحتوي جينات أسماك تم إدخالها من خلال الهندسة الوراثية؟ هل تتخيل أن ذلك يمكن أن يحولها إلى سمكة لها خياشيم وقشور؟ هذا لن يحدث، وتلك ليست الطريقة التي تعمل بها الجينات. إن تناول الحمض النووي لحيوان آخر لا يعني أن حمضنا النووي سيتغير.

أساطير حول الطعام العضوي

لا يوجد أي دليل على أن الطعام العضوي ذو قيمة غذائية كبيرة أو أكثر أمانًا أو أفضل للصحة. يدعي الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة العضوية أن طعمهم أفضل، ولكن إن قاموا باختبارات تذوق عمياء فأنهم قد لا يتمكنون من معرفة الفرق، أو قد يقولون إن الطعام التقليدي أفضل مذاقًا، ولا تزال الفوائد التي تعود على البيئة موضع خلاف. كما إن مع ممارسات الزراعة العضوية، ينخفض المحصول عادةً ويرتفع السعر.

نستنتج من ذلك: إن كلمة عضوي قد تم اختطافها مما تسبب في الإرباك

لا أرى أي دليل مقنع يدعم اختيار الطعام العضوي، ولا أرى أي دليل يدعم تجنب الأطعمة المعدلة وراثيًا، وأنا بكل تأكيد لست قلقة بشأن جينات الأسماك.

للكلمات أهمية، وإن إساءة استخدام كلمة <<عضوي>> لم تؤدي سوى إلى إرباك الناس. معناها الأصلي في الكيمياء واضح، مضادها <<غير عضوي>> واتمنى أن يتوقف العاملين في كوستكو عن تسمية منتجهم بـ (البروتين العضوي) وسيكون من الأكثر دقة تسميته (البروتين المنتج وفقًا للأنظمة الحالية للزراعة العضوية).

في هذه الأثناء، سأستمر في الضحك عندما أرى إعلانًا عن اللحوم العضوية أو البيض أو منتجات الألبان أو البروتين أو غيرها من الأطعمة التي ليس من الممكن أن تكون غير عضوية.

ربما يجب أن أبكي، لكن من الممتع أن أضحك وأنا أحاول تخيل بقرة غير عضوية.

المقال الأصلي