كتبت هذا التعقيب بعد مشاهدة فيديو في يوتيوب يسبب تشويشا حول هذه النظرية ويربطها بآية قرآنية وبشكل عقيم. وقد وجدت ذكرا لنظرية التطور المحمدية Mohammedan theory of evolution في كتابين وجدتهما في گوگل للکتب

Evolution: organizations and the dynamics of the environment Page 173

في هذا المصدر يذكر ان اخوان الصفا وابن خلدون وابن سينا وابن كثير وإبن عربي كلهم كانوا یعتقدون بالتطور ویقول (طبعا مبالغة) ان کل مدرسة ومسجد اسلامی كان یدرس نظریة التطور المحمدیة حتی القرن التاسع عشر.

وفي هذا المصدر:
Adam’s Gene and the Mitochondrial Eve By Dr Kutty Page 121
يقول انه (الخازني)ناقش نظرية التطور, , وكذلك الجاهز الذي كتب في تأثير البيئة على بقاء الحيوان وعلى تأثير السلاسل الغذائية وعن تأثير البيئة في تكون الوان البشر. وكذلك ابن الهيثم لديه كتاب في الانتقاء الطبيعي وابن مسكويه ونصير الدين الطوسي والبيروني وابن خلدون.
وأيضا ذكر بالمصدر جملة Mohammedan theory of evolution

ورأيي في الموضوع:
1- ان هؤلاء العلماء لم يستندوا الى التراث الاسلامي والنصوص في تنظريهم هذا ولا علاقة للآية المذكورة في الفيديو بالنظرية المعروفة بـ Mohammedan theory of evolution.
2- لسنا متأكدين من ان كتابات هؤلاء العلماء واقوالهم كانت نتيجة لتجارب معينة ولم يصلنا مما كتبوه الا القليل مثل رسائل اخوان الصفا التي ترجمت الى اللاتينية مبكرا.
3- مجمل هؤلاء العلماء يمثلون التيار العقلي في الاسلام ولو وجدوا اليوم واتوا بنظرياتهم لرجمهم المسلمون ولأنتهى بهم الحال الى اوربا وأمريكا.

عدد القراءات (2347)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.