هي نوع من الزواحف الأكثر صغراً في العالم حتى الآن. انها حرباء بالكاد يبلغ حجمها: حجم رأس عود ثقاب! والتي تمّ العثور عليها في شمال مدغشقر, يصرّح العلماء بانها تشكل حالة متطرفة من التقزُّم الجزيريّ enanismo insular*.

لقد رأينا حيوانات صغيرة الحجم, من قبيل: muntiaco الغزال الاصغر في العالم, أو colibrí zunzuncito الطير الاصغر في العالم, لكن الآن سنرى ما هو مفاجيء أكثر!

هكذا عليك تهيئة عدساتك وتحضير نفسك لمعرفة الحرباء Brookesia micra الاصغر في العالم.

الإكتشاف
=====

تمّ تحقيق الاكتشاف لهذه الحرباء عبر بحث في اراضي افريقية بجزيرة مدغشقر, في المنطقة الشمالية منها بالتحديد. فكما نعلم: مدغشقر هي عبارة عن جزيرة صغيرة نسبياً وتتميّز بغنى هائل في البيئة النباتية الحيوانية.

ونظراً لهذا الاكتشاف, صاغ العلماء فرضية لتفسير ظهور هذا الكائن المتناهي بالصغر, حيث يرون انها حالة متطرفة من التقزّم الجزيريّ كنتيجة للتأقلم مع البيئة.

هذا التقزُّم أو التطور الغريب, الذي تتصاغر عبره الحيوانات كل مرّة أكثر: يُرى بأنه عملية تطورية طبيعية, حيث يصغر حجم الحيوانات رويدا رويدا لكي تحتاج موارد اقلّ واحراز البقاء على قيد الحياة مع موارد قليلة توفرها الجزيرة الصغيرة.

حقق البحث الكامل حول الحرباء علماء ألمان واميركيون وتمّ نشر نتائج الدراسة في صحيفة PLoS ONE.

فبحسب ميزاتها وعاداتها, كما قدرتها على التمويه: كان اكتشاف الحرباء خلال الليل, خلال نومها وبقائها هادئة بين الاوراق والاغصان في الاشجار, وهذا لا يحدث في فترة النهار.
بروكيسيا ميكرا
========
هذا الكائن الصغير الرائع, لا يتعدى طوله 30 ميليمتر. في حالة الذكور ودون الاخذ بالاعتبار لذيلهم الصغير, فلا يتجاوز حجمها 16 ميليمتر, الامر الذي يحول هذا الكائن البيّاض واللافقاريّ: لأصغر لافقاريّ معروف حتى اللحظة.

يكون لون هذا النوع بنيّ ويظهر عليه بعض الخطوط الخضراء حيث تنمو اغلبية نشاطاتها بين اوراق الاشجار, على الارض وبمستوى التربة. تكون نشيطة خلال النهار وتتسلق نحو الاعلى مساء لترتاح.

ومن المفترض أن ” الأعلى ” هو من 10 الى 15 سنتمتر عن سطح الارض, حيث تبقى خلال الليل ثابتة وجسمها يصبح أكثر بطء.
من جانب آخر وككل الزواحف, تحتاج لتنظيم حرارة جسمها بصورة ثابتة ولهذا ربما لا تكون الحرباء للآن أكثر صغراً. يستلزم الحفاظ على ثبات درجة الحرارة: حجم جسم ضروري بالحدّ الأدنى.

كلما صغر حجم جسم هذا الكائن, يحصل نشاط استقلابي اقلّ بمستوى خليوي لاجل توليد الحرارة التي يحتاجها.

إنّ حالة التقزُّم enanismo كما العملقة gigantismo في مملكة الحيوان: تشكل قضية ذات اهتمام هائل من قبل العلماء ومختصي علم الاحياء في كل انحاء العالم. فصغر الانواع الحية يمثل اشارة هامة على التطور الحيواني, في التكيّف وفي التنظيم الجديد للكائنات التي تعيش على الارض.

لاجل الانتهاء, نترككم مع فيديو الحرباء الاصغر في العالم, حيث يقصّ عالم الحيوان الألماني Frank Glaw وهو احد المسؤولين عن هذا الاكتشاف, بعض جوانب حياة هذا الكائن الحيّ:

http://www.youtube.com/watch?v=6nhHYuKW6JQ&feature=player_embedded

* هي عملية تطورية تحصل لانواع حيّة تعيش في بيئات منعزلة ضيقة كالجزر, ولهذا يطورون احجاما صغيرة للتكيف مع البيئة وقلّة الموارد.