توجد الكثير من الأدلة الحفرية التي تبيّن أن جميع الكائنات البرية التي تمشي على أربع (ومنها أسلاف الإنسان) قد تطورت من حيوانات مائية، وكان الإعتقاد السائد بين العلماء أن هذه الحركة في المشي والتي تتطلب إمتداد كل رجل أمام الأخرى بتتابع منتظم، قد تطورت مع تطور الأطراف (الأرجل الأمامية والخلفية)، ربما خلال مرحلة تردد هذه الحيوانات المائية الإنتقالية، كـ التيكتاليك، إلى المياه الضحلة قبل صعودها إلى اليابسة.
ولكن الباحثة الأمريكية هيثر كنغ من جامعة شيكاغو نشرت دراسة مؤخراً تشير إلى أن هذه الحركة في المشي ربما سبقت تواجدها في الحيوانات البرية، إذ أن نفس حركة المشي هذه موجودة في الواقع في …
السمك!
نعم، هناك فصيلة من السمك تنتقل من مكان إلى آخر بواسطة المشي على قاع البحر، وذلك بتحريك زعنفيتها الخلفية بتتابع منتظم تماماً كما تحركها الحيوانات البرية عندما تمشي. وهذه الأسماك، وتسمى الأسماك الرئوية  Lungfish ، لاتزال موجودة، وقد أجرت الباحثة هيثر كنغ دراسة على طريقة حركتها بتصويرها من عدة زوايا، لتصل إلى إستنتاج بأن حركة مشي الحيوانات البرية، وتشمل حركتنا نحن البشر، قد تطورت في السمك قبل تواجدها في الحيوانات البرية.
شاهدوها هنا في هذا الفيديو كليب المصاحب لدراسة هيثر: