الاكتئاب والاجهاد التأكسدي في دراسة جديدة . اولئك الذين يصاحبهم الاكتئاب الذي ممكن ان يضيع فيه أي شخص. فالاكتئاب يشكل ما يشبه الغمامة علي العمل، العلاقات، وكل التفاعلات الاجتماعية اليومية، التي تؤثر بدورها علي كل جانب من حياة الفرد. يعتقد الناس ان الاكتئاب مرض عقلي فقط لانه يصنف كإضطراب عقلي. بالرغم من ان هناك دراسة جديدة توضح ان الاكتئاب هو اشبه بمرض شامل يؤثر علي الجسم بأكمله.

الاكتئاب

ادي فريق من الباحثين في جامعة غرناطة (University of Granada) دراسة حول ما يحدث لجسم من يعانون من الاكتئاب، وتركز على عوامل الاجهاد. أجرى الباحثون التحليل الاحصائي، مع اضافة 29 دراسة سابقة تتكون من 3.900 شخص. قارن الباحثون بقيادة طالبة الدكتوراه سارة بين الاشخاص الاصحاء ومرضي الاكتئاب قبل وبعد العلاج.

وتعبر الدراسة اول عمل من نوعه، حيث وجدت ان الاكتئاب يسبب خلل في خلايا الجسم يسمى الاجهاد التأكسدي (oxidative stress). بعد تلقي العلاج المعتاد للاكتئاب، انخفضت مستويات المرضي من المالونالدهيد (malondialdehyde) (ناتج عن اكسدة الدهون)، كما تشير العلامات البيولوجية الي انخفاض نسبة تدهور الخلايا وانخفاض مؤشر الاجهاد التأكسدي  مقارنة بالحالات المرتفعة السابقة لدرجة انهم لا يمكن تميزيهم عن الافراد الاصحاء. وانخفضت مستويات الزنك وحمض اليوريك اثناء وقت الاجهاد التأكسدي، كما ارتفعت حتي وصلت الي المستويات الطبيعية.

على الرغم من أن هذه هي المرة الاولى التي يوضح فيها العلماء ان الاكتئاب مرض شامل وليس مرض عقلي فقط، مرضي الاكتئاب عادة ما يشتكون من اعراض جسدية. ومن اشهر معاناة الاكتئاب الارق والنوم الكثير، مع وجود تعب مزمن وقلة الشهية للطعام والجنس توضح النتائج التي نشرت في مجلة الطب النفسي تفسير الارتباط بين الاكتئاب وامراض أخرى، بما في ذلك امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان. واستطاعت ايضا تسليط الضوء علي سبب رغبة مرضي الاكتئاب ان تكون حياتهم قصيرة اكثر من الاصحاء.

The results, published in the Journal of Clinical Psychiatry, could explain the significant association between depression and other ailments, including cardiovascular diseases and cancer. It could also shed light on why depression patients tend to have shorter lifespans than non-depressed people.
Source: Jiménez-Fernández S, Gurpegui M, Diaz-Atienza F, Perez Costillas L, Gerstenberg M, Correll C. Oxidative Stress and Antioxidant Parameters in Patients With Major Depressive Disorder Compared to healthy Controls Before and After Antidepressant Treatment: Results From a Meta-Analysis. The Journal of Clinical Psychiatry. 2016.