ترجمة وتصميم بوستر: علي صلاح

النمو في بيت ملئ بالمدخنين يُعرّض الاطفال الى عواقب وخيمة وازمات طويلة الامد. احد اهم هذه العواقب هي تدهور صحة الرئتين. اضافة الى تثخن جدار الشرايين حسب احد المقالات التي نُشرت في مجلة الاوربين هارت.

من السهل اثبات ان التخدين السلبي هو السبب الرئيسي لامراض الرئة بما ان طريق الدخان الاول هو الرئتين. ان جسم وعقل الاطفال الذين لازالو في حالة النمو معرضين للاصابة بكثير من الامراض بسبب المواد المسرطنة الموجودة في دخان السكائر مثل امراض واصابات الاذن والكحة والانفلونزا (اضافة الى ضعف قابلية الجسم في مقاومة هذه الامراض)، كذلك ضعف بنية الاسنان والتهابات الرئتين  وسرطان الرئتين وامراض القلب والماء الابيض. والان اضاف الباحثون مرضاً اخراً الى هذه القائمة وهو تصلب وتثخن جدران الاوعية والشرايين الدموية حيث يكون الاطفال عرضة لمرض السكتة القلبية.

والاسوأ من ذلك ان هذه الامراض من الممكن ان تبقى ملازمة للاطفال الى الابد حتى بعد اكتمال نموهم. تقول رئيسة فريق الباحثين سينا كال لوكالة رويترز: “التعرض للتدخين السلبي اثناء عمر الطفولة يسبب اضرار مزمنه لبنية الشريانين الدموية.” عندما يصل هؤلاء الاطفال الى عمر الرشد، وجد بأن تأثير التدخين السلبي قد يزيد 3.3 سنوات الى عمر اوعيتهم الدموية.

ان الشرايين الدموية مسؤولة عن نقل الدم المؤكسج من القلب الى اعضاء الجسم المختلفة وتزوديها بالاوكسجين والغذاء اللازم لكي تقوم بالوظائف المخصصة لها، تخثن جدران هذه الشرايين يقلل من قطرها مما يؤدي الى تقليل كمية الدم التي تجري من خلالها، وبذلك يُجبر القلب على العمل بقوة اكبر لكي يتمكن من احتواء هذه المشكلة والحفاظ على نسبة الدم المتدفقة الى الجسم. هذه القوة الناتجة من العمل المُجهد للقلب تحدد ضغط الدم في الجسم. تعتبر البدانة اهم اسباب زيادة ضغط الدم، لان السمنه التي تُبنى على طول الجدران الداخلية للشرايين تؤدي الى انسداد الاوعية الدموية، اما الان فأن فريق الباحثين يقول بأن التدخين السلبي له نفس هذه العواقب ويؤدي الى نفس النتيجة.

علماء من استراليا وفنلندا قاموا بأجراء دراسة على اكثر من 4000 شخص وراقبوا شرايين هؤلاء الاشخاص منذ عمر الطفولة حتى بلغو سن الرشد. الفريق سأل عن نسبة التدخين لدى اباء هؤلاء الاشخاص، كذلك قاموا بأجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لجدران شرايينهم الدموية لمعرفة سمكها. قد وجدوا بأن الاطفال الذين تعرضوا الى التدخين السلبي ازداد سمك شرايينهم بنسبة 0.015 ملم.

كال قالت بأن هذه الزيادة في السمك قد تعتبر زيادة بسيطة، لكن مع ذلك فيجب الحذر منها وتفاديها. لا يوجد هنالك قانون فيدرالي لمنع التدخين في المناطق العامة، لكن اغلب المؤسسات الحكومية قد اقرت منع التدخين في المطاعم والمطارات والمستشفيات وكذلك اماكن العمل، بعضهم قام حتى بمنع التدخين في السيارات تحسباً لوجود اطفال لازالو تحت النمو. ولايات مثل كاليفورنيا والالسكا ولويسيانا والاوريكون قامت بتحديد سن معين للاطفال لايجوز قبله ان يقوم الوالدين بالتدخين، على سبيل المثال فأن اقل عمر للاطفال يجب ان يكون 13 سنة اما في كاليفورنيا فهو 18 سنة ولا يسمح للاباء ان يدخنوا اذا كان لديهم اطفال تحت هذه السن.

اضافت كاتبة المقال: “يجب ان يكون هنالك قانوناً يقلل التعرض للتدخين السلبي، عن طريق منع التدخين في المناطق العامة وهذا سيؤدي الى تقليل الحاجة الى المستشفيات ومراكز امراض القلب والشريايين. يجب ان تستمر الجهود في منع التدخين للحفاظ على سلامة الاطفال وكذلك لتقليل نسبة الاصابة بامراض القلب والشرايين بين الناس.”

المصدر: http://www.medicaldaily.com/secondhand-smoke-childhood  -damages-more-lungs-arteries-risk-harmful-thickening-270602