————————–
بقلم: دوغلاس ماين
ترجمة: ندى محمد علاوي
تصميم بوستر: بهاء محمد…
—————————–

“أنوف البينوكيو لاتطول عندما يكذبون، ولكن الأشخاص الأكثر ذكاءً لديهم قدرة أفضل في تحديد بمن يثقون” والت ديزني..عبر Wikimedia Commons

لدى الحكمة التقدليدية أشياء قليلة لتقولها حول الثقة بالغرباء. كما هو متوقع، لا يعتبر ذلك عموماً شيءً حكيماً لتقوم به. ربما من الغرابة أن دراسة جديدة “أكتشفت وجود صلة قوية بين الذكاء والثقة العامة بالأخرين!”

الدراسة, التي تم نشرها في PLOS ONE، ألقت نظرة على الثقة العامة للناس بالأخرين والذكاء، بناءً على إستجابتهم الى المسح الإجتماعي العام General Social Survey ، أجري أستطلاع رأي في الولايات المتحدة كل 1-2 سنة. قاس الباحثون مستوى المستجيبين للثقة بواسطة الأجابة على هذا السؤال. بشكل عام، هل تستطيع القول أن معظم الناس موثوق بهم أو بأنك لن تحتاج إلى أن تكون حذراً جداً بالتعامل مع الناس؟. تم قياس الذكاء بواسطة 10- كلمات من إختبار المفردات (أظهرت دراسات متعددة وجود علاقة بين هذه المفردات والذكاء) وتصنيف لإستطلاع الرأي حول مدى فهم المستجيبون للسؤال.

لماذا قد تكون هنالك صلة بين الذكاء والثقة بالأخرين؟ “هناك تفسير واحد هو إن الأفراد الأذكياء هم أفضل في تقييم جدارة الأخرين بالثقة. بمعنى إنهم يميلون إلى التحديد في علاقاتهم مع الناس الذين من غير المحتمل أن يخونوا ثقتهم” كما كتب مؤلف الدراسة. وأشار بطريقة أخرى، إن الأشخاص الأكثر ذكاءً يكونوا أكثر إنتقائية بإختيار من يستحق ثقتهم. ثانياً، إن الأشخاص الأذكياء قد يكونوا أفضل في تحديد متى على الأرجح يتصرف شخص معين بطريقة غير موثوق بها، إستناداً الى خصائص التفاعل المتوقع. على سبيل المثال، إذا أعطيت الألاف من أموالك لشخص التقيت به تواً على كريغزلست (المترجم: هي عبارة عن شبكة مركزية للمجتمعات المحلية عبر الإنترنت، تعرض إعلانات مجانية على الانترنت) , من المحتمل إنهم قد يختفوا تماما مع أموالك, حتى لو كان يبدو بأنهم موثوق بهم.

أولئك الذين هم عموما اكثر ثقة، وجد إنهم ايضاً أكثر سعادة وصحة. هل من الممكن أن تكون هذه الصلة الى حد ما بسبب الاكتشاف الجديد بصلتها مع الذكاء؟ الجواب : كلا. أستنتج الباحثون_ بمعزل عن تأثير عامل الذكاء، الاشخاص الذين يثقون اكثر يبدوا إنهم بصورة عامة أكثر صحة وسعادة.

رابط الموضوع : http://www.popsci.com/article/science/strong-link-established-between-trust-and-intelligence?src=SOC&dom=fb