12794397_969297446519091_8707004966677717964_n

هام للرجال: أعرب باحثون عن إمكانية إنتاج الرجل ما لا يقل عن 1500 خلية منوية .

على مدى الأربعين سنة الماضية اعتقد العلماء أن الخلايا الجذعية او ما تسمى أيضا بالخلايا الانتاشية المتواجدة في الخصيتين، أنها تقوم بتكوين الحيوانات المنوية من خلال عملية بسيطة من خطوتين.

كما اعتقد آخرون أن الخلايا الجذعية (الخلايا الانتاشية ) يمكن أن تصبح حيوانا منويا بالعديد من الطرق المختلفة، و ذلك وفقا لتجارب جديدة مع الفئران (استكشاف تفاعلي للجسم البشري) .
وقال الباحث روبرت براون المشارك في الدراسة و المدير المساعد في مختبر جاكسون في بار هاربور،
” لا يوجد تطور خطي صارم للخلايا الجذعية لتكون خلايا منوية ” .
في حين ” تمر الخلايا الجذعية بالعديد من الانقسامات الخلوية لتصبح حيوانات منوية ، وذلك يحدث أحيانا وليس دائما ”
علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن الخلايا التي في طريقها لتصبح خلية حيوان منوي يمكنها أن تعود مرة أخرى إلى خلايا جذعية ( خلايا انتاشية) , وهذا غير ممكن غالبا .
في حين أظهرت الدراسة الجديدة أين عدل العلماء الفئران وراثيا, لتظهر الخلايا الجذعية ( خلايا انتاشية ) مشعة ، مما سمح للفريق بمشاهدة تطور الخلايا.

وقد ميز العلماء خلايا معينة داخل خلايا الجذعية لفار بلون معين، وقاموا بملاحظة ما حدث للخلايا بعد عدة أيام.

وكشف البحث أيضا أن الحيوانات المنوية تتطور من مجموعة فرعية اصغر من الخلايا الجذعية ( الخلايا الانتاشية المتخصصة المتواجدة في الخصيتين. )