ليس خافيا ما للفروق بين الجنسين في القدارت المعرفية من دور كبير في مشاركة النساء للرجال في المجالات المهنية التقنية وتلك التي لها قيمة كبيرة . وعلى الرغم من الاختلاات الضئيلة التي كشفت عنها عدد من الدراسات في ارتفاع نسب الذكور إلى الاناث في توزيعات القدرات وبمجالات عديدة الا ان عدد قليل من الدراسات التي درست الاتجاهات مع مرور الوقت , سجلت تناقص نسبة البنين إلى البنات في المستويات العليا لاداء اختبارات الرياضيات . حيث كشفت دراسات سابقة انخفاض في نسبة الذكور إلى الاناث في اجادة الرياضيات في الفترة ما بين 1980 و 1990, ثم ضلت النسبة مستقرة حتى وقتنا الحاظر .

دراسة جديدة اجرتها د.جوني لاكين (http://www.auburn.edu/~jml0035/) الباحثة في جامعة اوبورن (Auburn University) اثبتت ان هنالك زيادة في نسب الذكور للاناث في توزيع الاستنتاج الكمي . الدراسة اجريت على اربع مجاميع من طلاب الصفوف (3-11) في الولايات المتحدة لتقييم الفروق بين الجنسين في المتوسط , التباين , والنسب . في مجالات الاستنتاج اللفظي , الكمي , وغير اللفظي / المجازي . وذلك باستخدام اختبار القدرات المعرفية Cognitive Abilities Test)) .
بشكل عام كانت النتائج متسقة مع الدراسات السابقة حيث تظهر فروق بسيطة في المتوسطات في المجالات الثلاثة . غير ان الذكور سجلوا تذبذبا إلى حد كبير . وعلى عكس البحوث ذات الصلة – التي اشرنا لها اعلاه – سجلت نسب الذكور إلى الاناث في اعلى توزيع الاستنتاج الكمي زيادة مع مرور الوقت .
من بين الاستنتاجات المهمة في دراسة د.لاكين هو ان نسب الذكور الى الاناث في هذه النوعية من الاختبارات لايمكننا التنبؤ بما ستؤول اليه بعد . فهي مرشحة للزيادة كما للانخفاض أو الاستقرار .

رابط الخبر :
www.psychologytoday.com/blog/finding-the-next-einstein/201305/are-male-female-math-ratios-increasing