متلازمة القلب المجروح ” Takotsub” ممكن أن تحدث بسبب السعادة القصوى أو المتعة!

من الممكن أن يموت الإنسان بسبب الحزن الكبير، وكذلك بسبب السعادة الكبيرة، فمتلازمة “القلب الجريح” والتي تسبب اعتلال في عضلة القلب قد تحدث بسبب السعادة. ففي بحث نشر في مجلة الصحة الأوربية وجد أن السعادة القصوى من الممكن أن تسلط ضغط كبير على القلب، وتسبب كذلك ضيق وحزن شديدين، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القلب الجريح، أو كما يعرف بمرض اعتلال عضلة القلب.

 

العلوم الحقيقة

وهذه الحالة لا تحدث بشكل تدريجي، بل بشكل مفاجئ حيث تأتي لحظة مليئة بالعاطفة، فتضعف عضلات القلب ما يسبب توسيع البطين الأيسر من الأسفل مع بقاء الجانب العلوي على وضعه. وبهذا الشكل يكون شكل البطين يشبه فخ الإخطبوط الياباني، والذي يطلق عليه ” Takotsub” ومن هنا جاءت تسميت هذه المتلازمة. وتشمل أعراضها الم في الصدر، ضيق في التنفس، وأزمة قلبية. وهذه المتلازمة تؤدي إلى عد انتظام ضربات القلب، وسكته دماغية أو قلبية.

 

a5097979888241_9

اكتشفت متلازمة “القلب الجريح” لأول مرة في اليابان عام 1990 من قبل باحثين يابانيين، ومنذ ذلك الحين ربط بالمشاعر السلبية مثل التوتر، الغضب، الخوف، والحزن. وقد وجد الباحثون أن هنالك علاقة بين المتلازمة والكوارث الطبيعية الكبرى في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2014 وجدت دراسة ارتفاع حالات متلازمة القلب المكسور بعد إعصار ايرين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي احدث دراسة استخدم فيها الباحثون السجل الدولي لمتلازمة “القلب المجروح” في زيورخ، مستشفى جامعة سويسرا، لدراسة الإحداث العاطفية التي أدت إلى هذه المتلازمة، حيث أن ما مجموعة 485 مريض تسببت الإحداث العاطفية في إصابتهم بمتلازمة القلب الجريح. ومن هؤلاء المرضى تلقى 4% منهم حدث سعيد قبل إصابتهم بالمتلازمة، وشملت الإحداث على حفلات، أعياد ميلاد، حفلات زفاف، حفلات مفاجئة. بينما كان 96% من إجمالي المرضى قد تلقوا أحداث حزينة او تسبب التوتر. وما يثير الاهتمام أن 95% من إجمالي المرضى بهذه المتلازمة هم من النساء اللواتي في سن كبيرة.

ASP_Nepal_Old_Woman

ووجد الباحثون اختلافات بدنية بين الحالات الناتجة عن أحداث سعيدة، فالمريض السعيد أكثر عرضة لتوسع البطين من المنتصف مقارنة مع بالمريض الحزين.
وقد بين الطبيب يلينا غاردي، احد المعدين للدراسة، أن نتائج الدراسة أظهرت أن مسببات المرض من الممكن أن تكون أكثر تنوع، أكثر مما كان يعتقد سابقا، فمتلازمة القلب المجروح قد تكون بسبب مشاعر ايجابية مفرطة.

وبالإضافة إلى ما تقدم، فان نتائج الدراسة تشير إلى أدلة حول الإحداث العاطفية التي تسبب في متلازمة القلب الجريح، مثل الاتصالات العامة بين العقل والجسم. والنتائج تشير كذلك إلى أحداث الحياة السعيدة والحزينة يمكن أن تسبب في هذه المتلازمة. كما أن الباحثون يعتقدون أن هذه المتلازمة ما هي إلا مثال كلاسيكي لآلية ردود الأفعال المتشابكة، إي التي تنطوي على محفزات نفسية أو بدنية والدماغ.

المصدر: http://www.medicaldaily.com/happiness-broken-heart-takotsubo-syndrome-376251

 

عدد القراءات (412)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.