نبضات كهربائية للعصب الحائر لعلاج كثير من الحالات

نبضات كهربائية للعصب

الأطباء عادة لا يتعاملون مع الاعصاب عند محاولتهم معالجة مرضاهم. لكنهم في السنوات الاخيرة بدأوا بفعل ذلك بكثرة، املين من ذلك الوصول الى علاج لحالات مرضية معقدة تهدد حياة مرضاهم. تحفيز العصب الحائر  (vagus nerve stimulation VNS) عبر نبضات كهربائية للعصب يستعمل ومنذ سنوات لعلاج الصرع والكآبة، وفي السنة الفائتة ثبتت فعاليته في معالجة السمنة ايضاً.

حالياً، باحثون حول العالم يقومون بدراسات لمعرفة إمكانية معالجة الطنين في الإذن (tinnitus)، السكتات الدماغية، اوجاع الرأس، الربو، مرض كرون (التهاب يصيب الأمعاء) وامراض اخرى من خلال إعطاء نبضات كهربائية خفيفة لهذا العصب.

“ان VNS يؤثر على الدوائر الكهربائية للدماغ بشكل كبير وعميق ” مارك جورج مدير مختبر تحفيز الدماغ في الجامعة الطبية في سوث كارولاينا. ” اعتقد انه سيكون هنالك عصر ثورة بالنسبة لاستعمال تحفيز العصب الحائر في العشر سنوات القادمة.”

العصب الحائر

إذن، ما الذي يجعل من هذا العصب مهم لهذه الدرجة ؟ انه العصب الرئيسي الذي ينقل الرسائل مجيئاً وذهاباً بين الدماغ وأعضاء اخرى في الجسم. مدسوس خلف الأوعية الدموية الرئيسية على جانبي الرقبة، ينسج طريقه من الدماغ الى أسفل البطن. هذا العصب عبارة عن حزمة من الالياف التي تتفرع محتوية على عشرات الآلاف من الالياف العصبية الصغيرة. تخيلها مثل كيبل كهربائي اذا قمت بقطعه فإنك ستجد بداخله الكثير من الأسلاك الصغيرة جداً.

كل عَصّب صغير داخل العصب الحائر هذا يساعد جسمك على القيام بعمل مهم.

” احد تلك الاعصاب يأتي من معدتي ويخبرني اذا ما كنت معدتي ممتلئة او لا. عَصّب اخر يأتي من قلبي يخبرني اذا ما كان هنالك الم. اخر يأتي من الرئة ليخبرني اذا ما كنت أعاني من ضيق في التنفس” جورج يوضح أهمية ذلك العصب.

” ليس فقط بإمكانك ان تختار العصب الذي تريد ان تحفزه عن طريق VNS، وإنما بإمكانك ايضاً ان تسيطر على الطريقة التي ترسل بها المعلومات.” جورج.

بدأت الحكاية مع نوبات الصرع

منذ عشرين سنة صادقت وكالة الغذاء والدواء الامريكية FDA على استعمال آلة تحفيز العصب الحائر بالنسبة لعلاج حالات الصرع. انها آلة تشبه آلة تنظيم ضربات القلب تجهز الجسم بنبضات كهربائية تساعد على السيطرة تخفيف نوبات الصرع. حوالي نصف الذين استعملوا ذلك العلاج وجدوا ان نوبات صرعهم انخفضت الى ٥٠٪‏.

بعد فترة وجيزة من الاستحسان، صرح الذين استعملوا تحفيز العصب الحائر VNS كنظام علاج بان حالهم اصبح أفضل وكذلك مزاجهم اصبح اكثر سعادة. هذا الامر حفز الباحثون على التسأل عن إمكانية استعمال تلك التقنية في مجال الصحة العقلية.

في عام ٢٠٠٥، وافقت وكالة الغذاء والدواء الامريكية FDA على استعمال تلك التقنية في المساعدة ضد مقاومة علاج الاكتئاب عند البالغين.

بالنسبة للمرضى الذين استجابوا لذلك العلاج فان الامر جرى بشكل جيد بالنسبة الى تحسن ظروفهم. لكن المسالة هنا اننا لا نستطيع  تحديد من سيستجيب لمثل هكذا علاج او لا. ايضاً، المريض يحتاج الى عملية جراحية لزراعة تلك الآلة تحت الجلد في الجزء الأيسر من الصدر في حالتي الكابة والصرع. تكلفة تلك العملية قد تصل الى ٣٠٠٠٠ $. الكلام لجورج.

تلك التكلفة الكبيرة كانت عائقاً امام انتشار تلك التقنية عبر العالم، جورج.

ايضاً الآلة التي صادق على استعمالها الـ FDA السنة الفائتة، نظام المايسترو القابل للشحن (Maestro Rechargeable System) والتي تستعمل اليوم لعلاج البدانة. ربما يتبادر الى الذهن ان العلماء عثروا بالصدفة على هذا الاستعمال ايضاً. الأشخاص الذين استعملوا VNS لعلاج الكآبة صرحوا بأن شهيتهم قلت بسبب تلك التقنية.

هذه الآلة استهدفت الالياف العصبية الموجودة في العصب الحائر والتي تخبر المعدة متى تكون فارغة وتخبر الدماغ متى تكون المعدة ممتلئة.

“عندما نعرف بان هنالك ألياف عصبية محددة تخبر شخص ما بانه شبعان او لا، إذن نذهب اليها مباشرة لنخدع الدماغ ونجعله يشعر بأن المعدة ممتلئة،” جورج. ” على خلاف الحبوب هي مجرد إشارات تجعل المعدة تبدو ممتلئة.”

ان آلة المايسترو ايضاً تحتاج الى عملية جراحية وتكون زراعتها في منطقة البطن. في دراسة اجريت عام ٢٠١٥ في Journal of Obesity وجدت ان تلك الآلة المحفزة ساعدت بدناء بالغون على فقدان حوالي ٩٪‏ من أوزانهم، وأنهم اوقفوا عمل تلك الآلة  على الأقل لمدة ١٨ شهر. قال الباحثون ان هنالك اثار جانبية خفيفة او معتدلة تتضمن حرقة في المعدة او الام المعدة.

ان سعر تلك الآلة ١٩٠٠٠$، وهنالك اكثر من ٦٠٠ شخص يحملون تلك الآلة.

السمع، الام الرأس وأكثر من ذلك

بالرغم انه تم المصادقة فقط على استعمال ثلاثة آلات للتحفيز في الولايات المتحدة، فان الأبحاث جارية للوصول الى استعمالات اخرى تتعلق بتحفيز العصب الحائر.

“نحن نرى فيها طريقة محتملة لعلاج عدد من الاضطرابات العصبية والنفسية”، مايك كلگارد استاذ علوم الاعصاب من جامعة تكساس في دالاس.

نستعرض هنا بعض الاستعمالات المُحتملة لتقنية تحفيز العصب الحائر والتي من الممكن ان تحدث نقلة في الطب الحديث.

السمع

باحثون من جامعة تكساس في دالاس يحاولون المزج بين استعمال الصوت وتحفيز العصب الحائر لعلاج الطنين في الإذن. دراسة تضمنت ١٠ مصابين بهذا الاضطراب بينت ان تلك التقنية خففت الأعراض عند نصف تلك المجموعة. ان آلة علاج الطنين مصادق على استعمالها حالياً في أوربا. تلك الآلة لا تحتاج الى عملية زراعة وإنما توضع خارجياً على الإذن.

السكتة الدماغية

دراسة اجريت العام السابق وجدت ان استعمال تحفيز العصب مع العلاج الطبيعي حسنت من حركة اليد عند أشخاص اصيبوا بسكتات دماغية. عندما تصاب بالسكتة، فإنها ممكن ان تسبب ضرر لجزء الدماغ الذي يساعدك على الحركة. الباحثون الان في امريكا يقومون بالاعداد مع عدد من المرضى من اجل المزيد من الأبحاث في هذا المجال.

الم الرأس

آلة محمولة باليد لعلاج الام الرأس تم الموافقة على استعمالها في أوربا، لكن ليس في امريكا. يقوم المستخدم بتحريك الآلة حول رقبته. دراسات اجريت في أوربا اظهرت ان تلك الآلة تساعد في تخفيف الام الرأس في حالتي الصداع النصفي والصداع العنقودي، وربما حتى تمنع حدوثهما. أشار الباحثون انه لا وجود لآثار جانبية لاستعمال تلك الآلة حتى الان.

حالات الالتهاب

من المحتمل ان تستعمل تلك التقنية في علاج الالتهابات  الموجودة في الجسم أصلاً او التي تحصل فجاة في الجسم.

حسب كيڤن تريسي الرئيس والمدير التنفيذي في مؤسسة فاينشتاين للبحث الطبي Feinstein Institute for Medical Research، تحفيز العصب الحائر بالطريقة المناسبة والشدة المناسبة يحفز على رد فعل ضد الالتهابات داخل الجسم. هو الان يجرب ذلك على مرضى يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي و مرض كرون اللذان يسببان التهابات في جميع أنحاء الجسم.

” عند الإصابة بالامراض المذكورة أعلاه، فان العصب الحائر لا يعمل بشكل صحيح، انه يحترق بشكل بطيء جداً. عند حدوث ذلك فان جهاز المناعة يبدأ بإنتاج بروتين يدعى عامل نخر الورم (TNF) بصورة مفرطة، وهذا شيء سيّء.” ما يقوم به VNS هو إبطاء عمل هذا البروتين.” تريسي.

اليوم، العديد من المصابون بمرض كرون و التهاب المفاصل الروماتزمية يتناولون جرعات من دواء مضاد للـ TNF للسيطرة على الأعراض. أبحاث قام بها تريسي تفترض ان تحفيز العصب الحائر يؤدي نفس الغرض.

اخرون في أوربا يبحثون في إمكانية استعمال VNS في صالات الطواريء لعلاج حالات الربو. يحدث الربو بسبب التهاب في الرئة. دراسات سابقة في هذا المجال اظهرت سلامة استعمال هذه التقنية في علاج اعراض الربو المعتدلة والشديدة.

استعمالات محتملة لتلك التقنية:

– الالم المزمن والذي يشمل الام وتصلب المفاصل والعضلات.

– فشل القلب.

– إصابة الدماغ.

– اضطراب ما بعد الصدمة PTSD.

استعمالات اخرى محتملة جربت فقط على الحيوانات فقط لحد الان:

– الحروق.

– حساسية بسبب الغذاء.

المستقبل : التحديات والآمال

ليست كل النتائج المتحصلة من استعمال VNS كانت واعدة. على سبيل المثال، دراسة اجريت في عام ٢٠١٤ لاختبار تاثيره على فشل القلب أظهرت عدم وجود فوائد لهذه التقنية. مع ذلك فان الدراسات مازالت مستمرة في هذا المجال.

لتجنب الكلف العالية والتعقيدات الناتجة عن اجراء العمليات الجراحية، فان الباحثون ياملون في تسخير طاقة هذا العصب من خارج الجسم، عن طريق الإذن او الجلد. البعض قلق من ان استعمال تلك التقنية بهذه الصورة قد لا يمكننا من الحصول على إشارات قوية كفاية، لكن اخرون مثل ElectroCore التي تقوم بتطوير آلة محمولة باليد لعلاج الام الرأس ما زالت واثقة من نجاح ذلك الامر.

في المستقبل، يتوقع تريسي انه بالإمكان ان يتم استعمال تلك التقنية عن طريق الحقن او ربما تدليك فوق الجلد او حتى عن طريق البلع.

” في النهاية، اعتقد اننا سنجد الكثير من المرضى الذين يعالجون عن طريق استعمال تلك التقنية في المستقبل،” تريسي. تلك الاَلات ستكون صغيرة جداً، ستتحدث مع اجهزة الهاتف الذكية والحاسوب، وسيكون بإمكان الطبيب معالجتك عن قرب او من مكان بعيد”.  

 

http://www.webmd.com/brain/news/20160412/vagus-nerve-stimulation-treatment?page=1

 

عدد القراءات (3411)

التعليقات

التعليقات

About Alaa Nima 71 Articles
مختص بصحة النبات من جامعة ادلايد في استراليا، مهتم بالطب والفضاء وعلوم النبات.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.