اقام باحثون في جامعة كارولاينا الشمالية ، تجربة تم فيها ربط عقول ثلاث قرود مع بكومبيوتر مركزي مرتبط بذراع روبوتية ، عن طريق الكترودات كهربائية ذات فولتية واطئة ، الغاية منها السيطرة على الذراع وتحريكها .
حيث ربط دماغ القرد الاول مع الكومبيوتر للسيطرة على محور الحركة x والثاتي على المحور y والاخير على المحور z ، وكانت النتيجة مبهرة اذ تزامنت حركة ادمغة القرود مع بعضها وتم حركة الذراع بنجاح ، واجريت تجربة اخرى على جرذ واعطت نفس النتيجة .
وستطبق نتيجة التجربة مستقبلاً على البشر المقطوعي الاطراف لكي يسيطروا على اطرافهم الصناعية من خلال الافكار ، وقد تم تطبيق الموضوع على عدة اطراف وكانت النتيجة ناجحة ، وستطبق النتيجة لاحقاً على الروبوتات الطبية لكي يجري الطبيب العملية بعقله ، وليس فقط ذلك بل سيستطيع اكثر من انسان للمشاركة في كومبيوتر مركزي حي وحل المشاكل او المعاضل الطبية او الرياضية او الهندسية مستقبلاً .

تصور انك ومجموعة علماء تشتركون بوصلات كيبل بكومبيوتر مركزي لتشتركوا بأفكاركم وتحلون مشكلة السرطانات وتبتكروا له حلاً طبيا او لتجرون عملية بأفكاركم خلال ذراع روبوتية او لتصمموا مبنى يتحدى قوانين الهندسة ً .

ترجمة واعداد Illusionest sand tmp_17617-dn27869-1_1200-1723924084
المصدر :

http://mobile.the-scientist.com/article/43493/three-monkey-brains-one-robotic-arm