———————–
ترجمة : آية أياد …
تصميم بوستر: بهاء محمد
—————————–

أستعد جيدا , فهناك الكثير من المفاجآت والتفاصيل الكونية في هذا القرن ,وتحديداً بعد استعمال التلسكوب الكبير جداً , العلماء أدركوا أن هذا النجم الهائل جدا في الواقع هو اكبر نجمة صفراء وجدت على الاطلاق –والتي أضيئت في لحظة نادرة جداً

كان العلماء والمراقبين الهواة يراقبون النجمة الصفراء الهائلة جدا HR 5171 A و لأكثر من 60 عاما. أما الآن، و باستخدام المرصد الجنوبي الأوروبي الكبير جدا ،تلسكوب مقياس التداخل،فأن فريق دولي من الباحثين اكتشفوا أن النجمة الصفراء الهائلة جداً هي أكبر مما كان متوقعا: إنها تعادل 1,300 مرة من قطر شمسنا وحوالي مليون مرة أكثر إشراقا.وكان يُعتقد بالخطأ انها اكبر ب 400-700 مرة من الشمس.

HR 5171 A يمكن بسهولة اعتبار انه البقعة ذات الحجم الاكبر وانها تعتبر من ال 10 الاوائل لاكبر نجوم اكتشفت في اي وقت مضى وانها أكبر ب 50 في المئة من العملاق الأحمر الشهير، ومنكب الجوزاء، والتي تشكل واحدة من اكتاف أوريون”اوريون مجموعة نجمية شهيرة فيها نجوم تعتبر من اكبر النجوم المشاهدة لحد الان ومنها منكب الجوزاء المذكور انفا”.

فقط حوالي اثني عشر من النجوم الصفراء الهائلة جداً معروفة في مجرتنا .(ربما قد تكون سمعت عن Rho Cassiopeiae)وهي تعتبر بعض من أكبر، وألمع النجوم، التي تمت مشاهدتها في حين انها في مرحلة غير مستقرة للغاية وسريعة التغير – حيث تطرد موادها الى الخارج وتشكل طبقه جوية حول النجوم.

بالإضافة إلى ذلك،فهذا يعتبر احد المكتشفات خلال مرحلة قصيرة جدا ,أنت ترى أن النجم HR5171 هو ثنائي التفاعل الهائل أو هو نظام ثنائي النجوم حيث النجم المرافق لا يزال متصل بالنجم الهائل الاصفر الرئيسي هذا هو واحد من عدد قليل من الأنظمة التي وقعت في طور نقل الكتلة .

“وأظهرت الملاحظات الجديدة أيضا أن هذا النجم لديه شريك ثنائي وثيق جدا، والذي كان للباحثين بمثابة مفاجأة حقيقية”، فالباحث اوليفر جيزنياو من مرصد كوت دازور في فرنسا قال في بيان صحفي. “إن اثنين من النجوم هي قريبة لدرجة التلامس والنظام برمته يشبه الفول السوداني العملاق”.

احدهم النجم الاصغر ، والذي يدور حول النجم الهائل كل 1,300 يوم، وهو أكثر سخونة قليلا من درجة حرارة سطح الأكبر ب 5,000 درجة مئوية. “وجدنا ان المرافق مهم جداً لأنه يمكن أن يكون لها تأثير على مصير HR 5171 A”، ويضيف جيزنياو، “على سبيل المثال عن التاثير، هو التبخر من الطبقات الخارجية وتعديل نموها”

على الأقل في العقود الأربعة الأخيرة من الملاحظات، قد تم الحصول على النجم الأكبر HR 5171، بالتبريد لأنها تنمو وتم رؤية عدد قليل من النجوم في هذه المرحلة الوجيزة جدا. (هل هناك أي شيء غير نادر الحوث حول هذا النجم؟!!) إنها ما يقرب من12,000 سنة ضوئية من الأرض، ولكن إذا كنت تمتلك عيونا مثل عيون النسر، فأعرف أنها ستصبح مرئية للعين المجردة.

نشرت نتائج الدراسة في علم الفلك والفيزياء الفلكية هذا الشهر.

الموقع الاصلي :http://www.iflscience.com/space/largest-ever-yellow-hypergiant-star-spottedSee More