اليابان والصين وجزر أندامان والتيبت هي المناطق التي يتواجد فيها الذكور الذين يحملون المجموعة الفردانية D. ليس لهذه المجموعة وجود تاريخي حسبما نعرف خارج آسيا وهي تبدو من مجاميع الخارجين من أفريقيا. ترجع في الأصل الى المجموعة DE والتي تعود الى المجموعة المنقرضة CT التي تقترن بحدث الخروج من أفريقيا.  وحيث أن المجموعة الأخت E تتواجد بشكل رئيسي في شمال افريقيا وغرب آسيا وجنوب أوروبا، فإن هذه المجموعة تتواجد بشكل رئيسي في شرق آسيا مع تواجد مثير للاهتمام في جزر أندامان ويتوقع أن الانفصال بينهما حدث في فترة قريبة من الفترة المتوقعة للخروج من أفريقيا بين 65 الف الى 69 الف سنة قبل الآن في منطقة قرب جبال الهيمالايا[1].

المجموعة الفردانية D

توزيع المجموعة الفردانية D

يصف باحثون من جامعة ستانفورد الطبية المجموعة الفردانية D بأنها لغز، بسبب عدم الاتصال لفروعها الموجودة في آسيا[2] والمتوزعة على نطاق واسع في القارة مما يقترح وجود توسع قديم لهذه المجموعة ترك فروعها متباعدة كما تظهر اليوم رغم استبعاد أن تكون الفروع الموجودة في الهند فروعاً أصلية قديمة بل خطوط حديثة للهجرة.

ويذكر الباحثون أن هذه المجموعة بخلاف مجاميع مثل C وF التي كانت موازية لها زمنياً فإنها لم تسلك هجرات بعيدة نحو المحيط الهادئ او الامريكتين وأن الذكور الحاملين لهذه المجموعة ربما سلكوا هجرة مختلفة بعيدة تماماً عن المجموعة الأخت E في فترة سحيقة مما يشرح التباعد بينهما. وقد اقترح باحثون سابقاً وقبل اكتشاف المشتركات بين D وE أن المجموعة الفردانية D تمثل بذاتها خط للهجرة خارج أفريقيا بالإضافة الى المجموعة المنقرضة CF غير هذا الرأي غير متفق عليه نظراً للقرابة مع E1.

يقترح فيسينتي كابريرا (المصدر المشار له أعلاه) وزملاءه أن تغيراً مناخياً حاداً أجبر المجموعة التي تضم الفرعين D وE على التوجه في اتجاهين مختلفين شرقي آسيا وغربها، وأن ذات التغير كان ربما السبب في زحف النياندرتال جنوباً نحو ما يعرف بالشام في غرب آسيا اليوم ليجبروا المجاميع القادمة من وسط آسيا (التي تحمل المجموعة الفردانية E) الى العودة الى افريقيا. البحث الذي ناقش هذا الأمر يعزو ذلك التغير المناخي الى حدث هاينريش الخامس قبل حوالي 45 ألف سنة. يستدل على تلك الهجرة العائدة الى افريقيا من وجود الحمض النووي للميتوكوندريا من المجموعة [3]L3 (راجع المقال في عدد مجلة العلوم الحقيقية 53) الذي يمثل ضمن خطوط الحمض النووي للميتوكوندريا الخط الخارج من أفريقيا لكنه في الوقت نفسه يعود الى افريقيا في مرحلة لاحقة بعد أن يتوقع وصوله الى وسط آسيا قرب الهملايا قبل حوالي 70 الف سنة. غير أن هذه الفرضية ليست محل تأكيد كبير، يمكن قراءة مقال العلوم الحقيقية حول المجموعة DE للاطلاع على أسباب ذلك لاسيما حول النيجيريين الذين يحملون مجموعة فردانية تشبه DE.

المجموعة الفردانية D ورغم الانتشار في آسيا هي ليست مجموعة كثيرة التواجد، فرغم تواجدها في اليابان غير أن الذكور الحاملين لها لا يشكلون سوى أقلية صغيرة، وهكذا الحال في الصين. فيما يشير تواجد المجموعة ضمن جزر اندامان المعزولة وتاريخ المجموعة السحيق الى وجود هيئة أخرى للتوزيع الجيني كان فيها الذكور الحاملين لهذه المجموعة أكثر نسبياً في عصور سابقة.

المراجع

[1] Cabrera, Vicente M., et al. “Carriers of mitochondrial DNA macrohaplogroup L3 basal lineages migrated back to Africa from Asia around 70,000 years ago.” BMC evolutionary biology 18.1 (2018): 1-16.

[2] Underhill, Peter A.; Kivisild, Toomas (2007). Use of Y Chromosome and Mitochondrial DNA Population Structure in Tracing Human Migrations. Annual Review of Genetics, 41(1), 539–564. doi:10.1146/annurev.genet.41.110306.130407

[3] Soares, Pedro, et al. “The expansion of mtDNA haplogroup L3 within and out of Africa.” Molecular biology and evolution 29.3 (2012): 915-927.

راجعت المقال لغويا ريام عيسى وتم نشره ضمن مجلة العلوم الحقيقية العدد 53