ترجمة: واثق غازي

لا اعتقد باننا يمكن ان نبدء الحديث عن النظام السياسي بدون الحديث عن بايولوجيا الانسان. هناك مبدئان اعتقد ان كل واحد فينا يألفهما. احدهما مايدعوه البايولوجيين Kin Selection او “اللياقة المتضمنة”. يعني: اننا نفضل اقاربنا البايولوجيين. وهذا هو المبدأ الاساسي للمحسوبية أو محاباة الاقارب. المبدأ الثاني يدعى “الإيثار المتبادل”، وهو كذلك، مألوف لنا جميعا: “انت تحك ظهري وانا سوف احك ظهرك” أو “تفيدني و أفيدك”. نحن نبني علاقات شخصية مباشرة باستخدام هاتين الآليتين.لذلك نحن مبرمجون أساساً لتفضيل الاصدقاء والأقارب، ولهذا لا يحتاج الطفل الى ان يتعلم كيفية القيام بذلك وهذا هو الوضع الافتراضي في السياسة. وبمعنى آخر، للحصول على نظام سياسي حقيقي، نحن بحاجة للنظر ابعد من هذا النوع من الترابط الاجتماعي sociability. الشمبانزي يقوم بذلك. الكثير من الحيوانات تفضل الاقارب والاصدقاء، لكنك لن تمتلك نظام سياسي بشري اذا كان هذا هو كل ماتنوي فعله. انت تحتاج المواطنين. تحتاج أناس تعاملهم بطريقة غير شخصية لأن هذا هو مايفترض ان تكون عليه الدولة الحديثة.ولكننا مازلنا عالقين بهذا القيد البايولوجي. اعتقد اننا كلنا ندرك اننا سنتصرف بتلك الطريقة اذا لم نجبر على، مثلا، توظيف شخص ذو كفاءة بدلا من ابن العم او النَسيب.

المصدر: http://goo.gl/eQXJAg