ترجمة : خالد العايدي

  • تَناوِل الكثير من الفاكهة قد يُقلل من خطر الاصابة بأنتفاخ او تضخم الأبهرالبطني(أكبر شريان في تجويف البطن وهو استمرار مباشر للأبهر الصدري، يُغَذي الحوض و الساقين )، وفقاً لدراسة واسعة النطاق طويلة الامد .

    تَمدد الابهر البطني هو انتفاخ في جدار جزء من الشريان الأورطي -أكبر شريان في الجسم(aorta) -الذي يمر عبر البطن. إذا تَمَزق الشريان المتضخم او المتمدد ، فأن هناك نسبة عالية من حدوث حالة الموت الناجمة عن النزيف. الفحص بالموجات فوق الصوتية يمكن أن يؤدي الى الكشف عن هذه الحالة.

    في هذه الدراسة، حَلَل الباحثون بيانات من أكثر من 80،000 شخص، تتراوح أعمارهم بين 46-84، في السويد الذين تمت متابعتهم لمدة 13 عاماً. خلال ذلك الوقت، ما يقرب من 1،100 من منهم كانوا مصابين بتمدد الأبهر البطني، بما في ذلك 222 تعرضوا الى تمزق او انفجار الأوعية الدموية المتمددة .

    ألاشخاص الذين يتناولون أكثر من وجبتين من الفاكهة يومياً (من دون عصير ) فأن نسبة الاصابة بتضخم الأوعية الدموية تقل بمقدار 25% أما نسبة خطورة الاصابة بأنفجار الاوعية الدموية المتضخمة فأنها تقل بنسبة 43% مقارنة مع الاشخاص الذين يتناولون أقل من وجبة واحدة يومياً .

     ألاشخاص الذين يتناولون وجبتين من الفاكهة يومياً فأن نسبة ألاصابة تقل بنسبة 31% أما نسبة الاصابة بأنفجار الاوعية المتمددة تقل ب 39% مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا أي نوع من الفواكه، وفقاً للدراسة التي ظهرت في مجلة الدورة الدموية.

    “استهلاك كميات كبيرة من الفواكه يمكن أن يُساعد على منع العديد من أمراض الأوعية الدموية، ودراستنا تشير إلى أن انخفاض خطر ألاصابة بتضخم الأبهر البطني سوف يكون من بين هذه الفوائد”، وفقاً لما ذَكَره الدكتور أوتو ستاكلبرغ، طالب دكتوراه في وحدة الوبائيات التغذوية لمعهد “الطب البيئي” في معهد كارولينسكا في استكهولم، في نشرة أخبار يومية .

    و ذَكَر الباحثون بأن المستويات العالية من المواد المضادة للأكسدة في الفواكه يمكن أن تَقي من تَضخم الأبهر البطني عن طريق الحد من الالتهابات .

    ووجدوا بأن تناول الكثير من الخضروات، والتي هي أيضاً غَنية بالمواد المضادة للأكسدة، لم يقلل من خطر الاصابة بتضخم الأبهر البطني ، وفقاً لما قاله الدكتور ستاكلبرغ . الخضروات تفتقر إلى بعض أنواع من المواد المضادة للاكسدة التي توجد في الفواكه .

    وقال ايضاً بأن ” الخضروات تبقى مهمة و ضرورية للصحة” ، “فقد وجدت دراسات أخرى أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات قد يقلل من خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم والعديد من أنواع السرطان” .


    على الرغم من أن الدراسة وجدت انخفاض نسبة الاصابة بتمدد الأوعية الدموية بين الناس الذين تناولوا المزيد من الفاكهة، ألا انها لم تخلق او تُنشئ علاقة سبب و نتيجة .


    المصدر : 

    http://medicalxpress.com/news/2013-08-fruit-rich-diet-aneurysm.html