ترجمة : آلاء محمد

تصميم بوستر: محمد الأسدي
باحثون من كلية واروك الطبية اكتشفوا نقطة حرجة في فشل نظام النقل المجهري الذي يعمل داخل كل خلية في جسم الانسان. هذه الدراسة، والتي نُشرت اليوم في مجلة اتصالات الطبيعة (Nature Communications)، توضح كيف أن نظام ’السكك الحديدية’ المتناهي الصغر هذا هو المفتاح الرئيسي في ادوية السرطان، وكذلك كيف أن هذا الاكتشاف الجديد يُرشد إلى امكانية تصنيع ادوية افضل. ادوات هذه الطريقة هي انابيب صغيرة تسمى سكك حديدية، وتدعى ايضاً نبيبات دقيقة (microtubules)، اقل سمكاً بـ 1000 مرة من شعرة الانسان.
البحث يُظهر ان خط التماس الضيق الذي يمتد على طول النبيب الدقيق هو اضعف نقطة. اذا تعرض خط التماس هذا إلى التشقق والانفصال فان النبيب الدقيق سوف يذوب.
لقد كان من المعروف لبعض الوقت ان النبيبات الدقيقة لها خط تماس واحد تربط التركيب معا على طوله كما يفعل السحَاب (السوستة)، لكن وظيفة حد التماس هذا غائبة عن العلماء إلى هذه اللحظة. لكن من خلال بناء النبيبات الدقيقة مع حدود تماس اضافية في المختبر، وفحص استقراريتهم بأستخدام مجاهر فديوية، وجد الباحثون أن النبيبات الدقيقة التي تملك حدود تماس اكثر هي النبيبات التي تصبح اقل استقراراً.
هذا العمل الجديد يغير التفكير بشكل دراماتيكي عن كيف عمل النظام النبيبي، والبحث الان يدور حول العوامل الموجودة داخل الخلية والتي تؤثر على استقرار حدود تماس النبيبات.
النبيبات الدقيقة هي وسيلة مثبتة في ادوية معالجة السرطان. على سبيل المثال، عقار ’تاكسول’ يستعمل في علاج سرطان الثدي، يقوم بالارتباط بالنبيبات الدقيقة ويوقف ذوبانها. هذا يعني أن مسارات النبيب الدقيق لا يمكنها اعادة تشكيل نفسها  قبل الانقسام الخلوي، والذي بدوره يوقف انقسام الخلايا، وبالتالي يمنع نمو الخلايا بما فيها تلك التي تكون اورام سرطانية.
البروفسور روبرت كروس، رئيس الفريق البحثي في كلية واروك الطبية، بين قال: (أنه من الواضح أن أي عقار جديد يهدف إلى استقرار أو عدم استقرار النبيبات الدقيقة يجب أن يستهدف خط تماس النبيب الدقيق. نحن نتوقع أن هذا سوف يوصلنا إلى فهم افضل حول كيفية تنظيم النبيبات الدقيقة في الخلايا ولماذا يحدث هذا احيانا بطريقة خائطة، كما في تطور السرطان). واضاف قائلاً: (إن نتائجنا تساعدنا على فهم كيف أن بعض علاجات السرطانات الموجودة تعمل فعلياً وهذا بالتالي يوصلنا إلى تطوير جيل جديد من عقاقير ضد نبيبات دقيقة اكثر جودة وفاعلية).
المصدر : http://phys.org/news/2014-01-cellular-key-cancer-therapies.htmlSee More