ترجمة: المجتبى الوائلي
________________

باحثون من جامعة آلبيرتا طوروا جيل جديد من الببتيد الصناعي الذي يمكن أن يكون الأول من فئة جديدة من العقاقير لعلاج أمراض القلب و أرتفاع ضغط الدم و السكري.

باحثون في جامعة آلبيرتا وجدوا أن نقص الببتيد آبيلين يترافق مع فشل القلب, أرتفاع ضغط الدم الرئوي و السكري. كما طوروا أيضا نسخا أصطناعية تستهدف الممرات في القلب و تعزز نمو الأوعية الدموية.

قال المؤلف الرئيسي للبحث, غافن أوديت, و هو أستاذ مساعد في كلية الطب و طب الأسنان, أن الشكل الأصطناعي من الآبيلين هو أكثر أستقرارا و قوة من الببتيد الذي يتكون بشكل طبيعي, مما يجعل العلاجات بالأدوية ممكنة.

“أنها مجموعة جديدة من العقاقير التي نأمل أن تكون مفيدة لمعالجة الكثير من الأضطرابات, و كل التي لها عبئا أقتصاديا كبيرا على نظام الرعاية الصحي.” كما قال أوديت, أخصائي في أمراض القلب في معهد مازانكوسكي للقلب.

فريق البحث بقيادة أوديت درس نقص الآبيلين في قلوب الفئران و البشر من خلال برنامج القلوب المزروعة سابقا للأنسان, أو مساعدة, برنامج هيلب (مساعدة) يسمع بدراسة العينات التي تم الحصول عليها من المرضى الذين يخضعون لعملية زرع القلب.

وجد فريق البحث أن قلوب المرضى الذين تعرضوا لنوبات قلبية كان يشوبها قصور الآبيلين, الذي هو ضروري لتكوين الأوعية الدموية – تشكيل الأوعية الدموية الجديدة التي تساعد الجسم على التكيف بعد تلف الأنسجة أثر النوبات القلبية.

فريق أوديت قدم براءة مؤقتة للآبيلين الصناعي, و سيتواصل العمل لتطوير عقار يكون أكثر فعالية و قابل للتطبيق سريريا. بمجرد أكتمال العقار, سينتقلون الى المرحلة الأولى من التجارب السريرية في غضون سنتين أو ثلاث.

قال أوديت أن هذا الأختراق لا يمكن أن يحدث لولا مساهمة زملائه من جامعة آلبيرتا, بما فيهم جون فيديراس, و هو عالم كيمياء طبية و أستاذ في قسم الكيمياء, و آلان موراي, عالم طب و أمراض في قسم الطب, و أيضا لعبت وانغ وانغ و شوان ميكني دورا كبيرا في هذا الأكتشاف و هما على حد سواء طلاب دكتوراه في مختبرات أوديت و فيديراس.

” أمتلاك هذا النوع من البيئة المتعددة التخصصات و المبنية على التعاونية هو أمر في غاية الأهمية لحمل الأكتشاف الى المستوى التالي.” كما يقول أوديت,” لقد أظهرنا أن هذا النوع من العمل المتعدد الجنسيات يمكن أن يتم هنا, في آدمونتون في جامعة آلبيرتا.”

المصدر:
http://www.sciencedaily.com/releases/2013/09/130917113306.htm