كوكبُ الشرق، السيدة أم كُلثوم. لطالما تمتعَ جميعنا بسماع صوتها الجميل وكلماتها الرائعة، لكن هل تساءلتَ يوماً لماذا ترتدي نظارتها السوداء دائماً؟

قبل الحديثِ عن داء جريفز (Graves’ disease) أو ما يعرف علمياً بفرط نشاط الغدة الدرقية، الذي كانت تُعاني منه السيدةُ أم كلثوم، لنتطرق قليلاً للغدد الصم والغدة الدرقية.

الغدد الصماء (Endocrine) هي غددٌ عديمة الأنابيب، تفرزُ الهرمونات التي تنتجها في الدم مباشرةً. تشملُ الغدد الرئيسية في جهاز الغدد الصماء الغدة الصنوبرية والغدة النخامية والبنكرياس والمبايض والخصيتين والغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية والمهاد والغدة الكظرية.

تتوضعُ الغدة الدرقية (Thyroid Gland) في الرقبة أمام الحُنجرة. يمكنُ تلخيصُ وظيفتها الأساسية بإفراز الثايروكسين (T4) وثلاثي يود الثيرونين (T3) وهما مهمان للنمو وتمايز الخلايا وتنظيم استهلاك الأكسجين ومعدل الاستقلاب الأساسي في الجسم وتنظيم كيفية استهلاك الطاقة. تؤثرُ هرمونات الغدة الدرقية أيضاً على استقلاب كلٍ من البروتينات والدهون والسكريات.

فرطُ نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism) يحدث عندما تفرز الغدة الدرقية هرموناتٍ أكثر مما يحتاجه الجسم. هذه الزيادة في إفراز الهرمونات لها عدة أسباب، منها اضطرابٌ في المناعة الذاتية (Autoimmune Disorder)، إذ يهاجمُ فيه الجهاز المناعي الغدة الدرقية ويسبب إفراز الكثير من الهرمونات التي تفيضُ عن حاجة الجسم. وهو السبب هو الأكثر شيوعاً. أحد الأسبابِ الأُخرى أيضاً هو التهاب الغدة الدرقية الذي يتسببُ في تسرب هرمون الغدة الدرقية المخزن فيها. كما أن الإسراف في تناول الأغذية أو الأدوية الحاوية على اليود المُنشط للغدة الدرقية يسببُ فرطاً في نشاطها. [1]\

كما أسلفنا، فإنَّ الغدة الدرقية تتحكم في طريقة استخدام الجسم للطاقة. تؤثر هرموناتها على كل عضو في الجسمِ تقريباً وتتحكم في العديد من وظائف الجسم. فهي تؤثر على التنفس ومعدل ضربات القلب والوزن والهضم والحالة المزاجية. لذلك يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية مشاكل خطيرةً في القلب والعظام والعضلات وحتى في دورة الحيض والخصوبة. يحدثُ فقدانٌ في الوزنِ حتى لو بقيت الشهيةُ على حالها، وتتسارعُ نبضاتُ القلب لتصل لأكثر من مئة ضربة في الدقيقة، العصبية والقلق والتهيج من الأعراض الشائعةِ أيضاً، وغالباً ما تحدثُ رعشةٌ في اليدين والأصابع، تترافقُ هذه الأعراضُ عند النساءِ بتغيراتٍ في أنماطِ الدورة الشهرية. يترققُ الجلد، ويعاني المريضُ صعوبة في النوم ويشتكي من تعبٍ دائم وضعف في العضلات والعظام. العرضُ الأكثرُ تميزاً لهذا المرض، جحوظُ العينين. وهذا ما دفعَ السيدة أم كلثوم إلى اللجوء للنظارات طيلةَ الوقت لتغطية عينيها وإخفاءِ جحوظهما. [2]

يمتلكُ المرضُ عدة علاجات. يُحددُ أسلوب العلاج الأفضل بالنسبة للشخصِ اعتماداً على عمره وحالتهِ الجسدية والسبب الكامن وراءه واعتماداً على ما يفضله المريض وشدةِ لاضطراب الذي يُعاني منه. إحدى طرق العلاج هي العلاج باليود المشع. إذ يُتناول عن طريق الفم لتمتصهُ الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تقلص حجمها. وعادةً ما تخمدُ الأعراضُ في غضونِ عدة أشهر. قد يتسببُ هذا العلاج في إبطاء نشاط الغدة الدرقية لدرجةٍ تُعتبرُ معها الغدةُ غير نشطةٍ إطلاقاً، وقد يحتاجُ المريضُ في النهاية إلى تناول دواءٍ كل يوم لتعويض هرمون الثيروكسين.

من العلاجات أيضاً الأدويةُ المضادة للغدة الدرقية. تعملُ هذه الأدوية على تقليل أعراض المرضِ تدريجياً عن طريق منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من الهرمونات. عادة ما تبدأ الأعراض في التحسن خلالَ عدة أسابيع إلى شهر، ولكن العلاج بالأدوية عادةً ما يستمر لمدة عامٍ على الأقل وغالباً لفترة أطول.

قد يخضعُ المريضُ للعلاج بالجراحة. إذا كانت المريضةُ حاملاً أو كانت لا تستطيعُ تحملُ الأدوية المضادة للغدة الدرقية ولا ترغبُ في الحصولِ على العلاج باليود المشع، فقد تكونُ مُرشحةً لإجراء جراحة الغدة الدرقية، على الرغم من أن هذا الخيارَ مُتاحٌ في حالات قليلة فقط. في عملية استئصال الغدة الدرقية، يزيل الطبيب معظم الغدة. تشتمل الجراحةُ كغيرها من الجراحات بعض المخاطر، كتلفِ الحبال الصوتية والغدد جارات الدرقية. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاجُ المريضُ إلى علاجٍ مدى الحياة باستخدام ليفوثيروكسين (levothyroxine) لتزويد جسمه بكميات طبيعية من هرمون الغدة الدرقية. إذا أزيلت الغدد جارات الدرقية أيضاً، فسيحتاج إلى دواءٍ آخر للحفاظ على مستويات طبيعية للكالسيوم في الدم. [2]

نستطيعُ القيام ببعض الأشياء لتحسين أعراض المرض. فمن المهم اتباع نظام غذائي سليم، مع التركيز على الكالسيوم والصوديوم، خاصة في الوقاية من فرط نشاط الغدة الدرقية. اعملْ مع طبيبك لوضع إرشادات صحية لنظامك الغذائي، والمكملات الغذائية، وممارسة الرياضة. كما ذكرنا سابقاً يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أيضاً في ضعف العظام وترققها، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام. يمكن أن يساعد تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم أثناء العلاج وبعده في تقوية العظام. [3].

المصادر:

[1] MedlinePlus, Hyperthyroidism, MedlinePlus, August 20, 2018, viewed at: June 6, 2021

[2] Mayo Clinic, Hyperthyroidism (overactive thyroid), Mayo Clinic, November 14, 2020, viewed at: June 8, 2021

[3] healthline, Hyperthyroidism, Verneda Lights, March 22, 2019, viewed at: June 9, 2021