هرمون التستستيرون او هرمون الفحولة

بقلم: وميض الشيبي

الهرمون والارتباطات العصبية

 

هو هرمون يقوم بعدة مهام فسلجية ونفسية. يتم افرازه لدى الذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة في الجنين عندما يكون في رحم امه, وينقطع افراز هذا الهرمون الى حين فترة البلوغ حيث يعود افراز هذا الهرمون بنسبة عالية. ثم تنخفض نسبة الافراز الى الثلث في سن الاربعين والى حوالي الخمس في سن الثمانين.*

يعد التستستيرون احد الهرمونات الستيرويدية, ويفرز من الغدة الكظرية بإيعاز من الغدة النخامية التي تعتبر “ام الغدد” والتي تسيطر على جميع الغدد في الجسم.

سمي هذا الهرمون بالـ “تستستيرون” والمعنى على جزئين الجزء الاول هو “تستس” ويعني الخصية والمقطع الثاني “تيرون” وهو اسم المادة الكيميائية التي يتكون منها هذا الهرمون، اما بالعربية فيسمى “الشحمون الخصوي”

من الناحية الفسلجية هو الهرمون المسؤول عن ظهور الشعر في الجسد وقوة العضلات وخشونة الصوت والصلع وتكوين البروستات. اما من الناحية النفسية فهو عامل مهم للثقة بالنفس والعدائية الفحولية اي الرغبة في العنف (هذا لا يعني ان الشخص الذي يحتوي دمه على نسبة عالية من التستستيرون يكون شخصا عدائيا لكن هذا الهرمون احد مسببات العدائية اما مصطلح العدائية فالمقصود به القدرة على القتال، الانفعال والتنافس.)

يعطى هرمون التستستيرون المصنع للرياضيين لزيادة قوة وحجم الكتلة العضلية والتستستيرون المصنع على انواع (بروبونات, كايبونات , انانثيت)

حسب اخر الفحوصات والتجارب من قبل اطباء امريكان وجد ان زيادة نسبة التستستيرون تقلل من عدد الحيوانات المنوية** بمعنى ان (( الاكثر فحولة اقل خصوبة)).

سرطان البروستات :

اظهرت دراسات امريكية ان الرجال المسنين الذين ترتفع لديهم مستويات التستستيرون اكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات***

وكما ذكرنا سابقا فالتستستيرون ضروري في نمو البروستات بالنسبة الطبيعية اما ان ارتفعت نسبته فمن المحتمل ان تسرع في نمو سرطان البروستات.

كيفية رفع هذا الهرمون والحفاظ على نسبته:

يمكن رفع نسبة التستوسترون عن طريق مواد غذائية كالزنك الذي يوجد في اللوز واللحوم الحمراء ويمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي هذا الفيتامين, حيث يقوم الزنك بمنع التستستيرون من التحول الى الاستروجين (الهرمون المسؤول عن ظهور الصفات الانثوية), فتبقى نسبة التستستيرون عالية في الدم لعدم تحولها لهرمون انثوي.

طريقة اخرى يعول عليها استناداً الى بحوث حديثة، اثبتت ان قدح من عصير الرمان يوميا ولمدة شهر يرفع من مستوى هرمون التستستيرون في جسمك من الـ 16 % الى الـ 30 % كحد اقصى.****

 

المصادر:

*Wikipedia

**doctors show

***albayan

**** http://www.mirror.co.uk/news/technology-science/science/is-pomegranate-juice-the-new-viagra-study-817875