هل يمكن أن نموت من الفرح ؟ في حالة الفرح الشديد، يُحفِّز الجهاز العصبي القلب بكثافة كما هو الحال في حالة التوتر، ما يؤدي أحيانا إلى حدوث متلازمة شبيهة بمتلازمة “القلب المحطم”.

هل تذكر واحدة من أسعد لحظات حياتك؟ يوم زفافك، يوم ولادة طفلك الأول، أو عندما حصلت على وظيفة أحلامك. ما هو الشعور الذي انتابك آنذاك؟ فرح عارم وقوي غمرك. كانت عاطفة قوية لدرجة أنك أحسست بقلبك ينبض بطريقة يصعب تمييزها عن لحظات التوتر الشديد. إذا كنت لا تعرف أن هذه الحادثة كانت حاملة لأخبار جيدة جدا، فلعلك كنت خائفاً من نوبة أو سكتة قلبية.

هل يمكن أن نموت من الفرح ؟ متلازمة القلب السعيد

الانتقال إلى المستشفى بسبب الفرح العارم

يحدث هذا لبعض الناس. فأعضاء فريق مكون من 485 مريضا متابعين في 25 مستشفى خلال الفترة بين 2011 و 2014 بتسعة بلدان مختلفة، تم قبولهم في قسم أمراض القلب لعدم انتظام ضربات القلب عندهم، أو بسبب أمراض في القلب مرفقة بصعوبات في التنفس نتيجة لحالات سعادة عارمة. وعلم بعضهم أنه قد تم تعيينهم في منصب أحلامهم، وتلقى البعض الآخر مفاجأة من زملائهم بمناسبة عيد ميلادهم، بينما حصل آخرون على الجائزة الكبرى في الكازينو لمرات عدة، أو شهدوا فوز فريقهم المفضل في لعبة الريكبي. ولم يكن لديهم تاريخ مع أمراض القلب.

وقد أظهر أكثر من ثلثيهم خلال الفحص، متلازمة تضخم قمي: فجدران عضلة القلب تنتفخ مثل البالون بسبب تدفق الدم، بحيث لا تنجح عضلة القلب في إفراغها، مسببة اضطرابا في خفقان القلب، وآلاما في الصدر إضافة إلى خطر السكتة القلبية. فكان على المرضى تلقي علاجات قائمة على الأنجيوتنسين، فضلا عن تدخل  لإزالة فائض الدم في عضلة القلب.

متلازمة القلب السعيد

هذه الأعراض متطابقة، وتحتوي على ميزة مشابهة لتلك التي تقاس في متلازمة اعتلال القلب “Takotsubo” الذي يأتي نتيجة وجود فائض من المشاعر السلبية. فمتلازمة “التاكوتسوبو”، وتسمى أيضا متلازمة القلب المحطم، هي نتيجة للتحفيز العالي من قبل الجهاز العصبي الودي sympathic system  (وهو جهاز تنظيم معدل دقات القلب) من خلال سلسلة من الأحداث المسببة للتوتر الشديد. وبالتالي فإن واضعي هذه الدراسة يقترحون استخدام “متلازمة القلب السعيد” هذه السعادة المتغيرة – والتي لا تخلو من خطر – عوض متلازمة “التاكو تسوبو” الكلاسيكية. هذه المرة، في حالة فيضان المشاعر الإيجابية، فإن نظام التعاطف يتفعل كذلك، ولكن بالتنسيق مع الجهاز نظير الودي parasympathic system والذي يهدف إلى تهدئة نشاط القلب. عدد كبير من المحفزات التي من شأنها أن تضع عضلة القلب أمام اختبار صعب.

هل تؤدي السعادة إلى الموت؟ من بين المجموعة قيد الدراسة، توفي 5 مرضى من أصل 465 مريضا بسبب متلازمة القلب المحطم. ولم يمت أي شخص من بين الـ20 الذين لهم أعراض القلب السعيد. فإذا كانت السعادة تقتل، فهذا نادرا ما يحدث.

الأحداث المُحفزة لمتلازمة القلب السعيد

مقابلة عمل ناجحة

حفلة وداع مفاجئة

فوز فريقك المفضل

الزواج

زواج أحد أولادك

الفوز مرات عديدة بالجائزة الكبرى في الكازينو

من أين أتى اسم متلازمة تاكو تسوبو Takotsubo؟

سميت متلازمة Takotsubo بهذا الإسم لأن شكل الانتفاخ الداخلي للقلب يشبه انتفاخ فخ الأخطبوط التقليدي المستخدم في اليابان … والمسمى Takotsubo.

 

المصدر: http://www.pourlascience.fr/ewb_pages/a/actu-syndrome-du-c-ur-heureux-peut-on-mourir-de-bonheur-36680.php