اليعسوب قادر على التركيز على هدف محدد مثل الانسان

ترجمة: Mostafa Ouafki

اليعسوب

باحثون في جامعة أديلايد Adelaïde، في أستراليا، اكتشفوا شبكة الخلايا العصبية المعنية بالاهتمام (الانتباه) الانتقائي لدى اليعسوب. القدرة التي تسمح للحشرة بالتركيز على فريسة بينما تتجاهل جميع الأهداف الأخرى.

إذا لم يكن لليعسوب دماغ متقدم مثل البشر، فإنه مثل الرئيسيات، لديه خلايا دماغية محددة معنية كلية بالانتباه (الاهتمام) الانتقائي. بعبارة أخرى، فإن هذه الحشرات قادرة على التركيز على هدف محدد في تجاهل لجميع المعلومات الأخرى التي قد تشغلهم. ميزة تعتبر حتى الآن مستبعدة من مجموعة اللافقاريات.

أساس هذا الاكتشاف هما Steven Wiederman و David O’Carroll متخصصان في علم الأعصاب في جامعة أديلايد، بأستراليا. للتوصل إلى هذا الاستنتاج، عزل الباحثان نشاط الخلايا العصبية التي تسمح بالانتباه (الاهتمام) الانتقائي في دماغ اليعسوبيات. هذه العملية، نفذت باستخدام مسبار (مكشاف) الزجاج، تقريبا 1500 مرة أصغر من عرض شعرة الإنسان، يسمح بتتبع العمليات العصبية عندما تواجه اليعسوبيات العديد من الأهداف المرئية.

النتائج التي نشرت في مجلة Current Biology ، تشير إلى أنه في الحالة التي يتم فيها إعطاء معلومات بصرية (مرئية) في التجربة ، فالخلايا العصبية المحددة تنشط. هذه العملية تسمح لليعسوبيات بتركيز اهتمامها على فريسة محددة مع تجنب أي انحرافات ممكنة “بمجرد أن يختار اليعسوب حشرة في قلب السرب، خلاياه العصبية تستبعد كل الفرائس الأخرى المحتلمة. ثم يندفع هذا المفترس نحو هدفه ويحصل عليه في 97 من المئة من الوقت.” كما يوضح Steven Wiederman