ترجمة: منى خلف
تصميم بوستر : محمد الأسدي

كنا قد سمعنا عن وجود الحمض النووي (DNA)للنيادرتال بجينات البشر المعاصرين ,والان هنالك ادلة على ان هذا ساعد اسلاف البشر للتكيف مع برودة الجو بعد خروجهم من المناطق المدارية وشبه المدارية من افريقيا.

في حين اصبح التسلسل الجيني (gene sequencing)اكثر تطورا واعتمادية , يستطيع العلماء الان التاكيد على ان اسلاف البشر الذين هاجروامن افريقيا نحو اوربا واسيا قد تهاجنوا مع النيادرتال التي نشأت فعلا في تلك المناطق. [1]الانسان العاقل (Homo sapiens)والنيادرتال يتشاركون بسلف واحد يُرجح بانه عاش في افريقيا قبل نصف مليون سنة ,في حين هاجر اسلاف النيادرتال مبكرا الى اوربا بقي اسلاف الانسان المعاصر في افريقيا وحين بدأ الانسان المعاصر بالهجرة من افريقيا قبل 100,000 سنة,التقى بالنيادرتال وتعايش معه.[2]

الحمض النووي للنياديرتال اليوم ..

لتحديد توزيع الحمض النووي للنيادرتال في الجينوم البشري الحديث نشر باحثون ورقة بحثية في Nature من خلالها قارنو بين الانماط الجينية المعروفة للنيادرتال مع 1000 عينة من البشر المعاصر لمعرفة مانجى من مادة وراثية من اقاربنا المفقودين منذ زمن طويل .وفي ورقة بحثية ثانية نُشرت في Science بنفس اليوم قارنت جينوم النيادرتال مع جينات اكثر من 600 عينة للبشر المعاصرين وتوصلوا الى استنتاجات مشابهة .

المصادر :
1. http://blogs.discovermagazine.com/d-brief/2014/01/29/neanderthal-genes-helped-modern-humans-adapt-to-cold/#.Uu9RI_mSxa9

2. http://www.nature.com/news/modern-human-genomes-reveal-our-inner-neanderthal-1.14615#/b2