ترجمة: فرح عصام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تسبب اضطرابات فقدان الذاكرة ضعف الذاكرة، دون أية أعراض من اضطرابات معرفية أخرى. إن المسببات الرئيسية لهذه الاضطرابات غير معروفة، لكن العديدين تعلموا على مدى السنوات الماضية سبل علاجها. تتضمن الأعراض مشكلات في الذاكرة-كلا من الذاكرة القديمة أو القدرة على تشكيل ذاكرة جديدة-نعرض عليك في موقعنا علاجا عبر الانترنت يستطيع التعامل مع أنواع اضطرابات فقدان الذاكرة المختلفة. قبل أن نشرح كيفية الحصول على الدعم بشأن الأعراض الخاصة باضطرابات فقدان الذاكرة. هاكُم بعض المعلومات الإضافية التي ستساعد في فهم اضطرابات فقدان الذاكرة.
*أنواع اضطرابات الذاكرة:

1. متلازمة فقدان الذاكرة العضوي: يجري تشخيص هذا النوع حينما يكون هناك مسبب جسماني معلومٌ لمشاكل الذاكرة.
2. اضطراب فقدان ذاكرة غير محدد: يجري تشخيص هذا النوع حينما لا يكون مسبب فقدان الذاكرة معروفا أو محددا.
*أعراض فقدان الذاكرة:

تتنوع أعراض فقدان الذاكرة وتختلف اعتمادا على مسبب اضطراب فقدان الذاكرة، بيد أنها بشكل عام تتمركز حول ضعف الذاكرة، فبالنسبة للبعض تظهر مشكلةً في القدرة على تعلّم معلومات جديدة أو تذكر أشياء حدثت للتوّ. البعض قد تصاب ذاكرتهم بطريقة مختلفة بعض الشيء، كعجزهم عن تذكر أشياء حدثت في الماضي. من أهم الأشياء التي يجدر تذكرها انعدام وجود معضلات تفكير معرفية أخرى مع اضطرابات فقدان الذاكرة. إن جرت ملاحظة أعراض هذا الاضطراب سيساعدك الحصول على العلاج في تفادي مخاطر اضطرابات فقدان الذاكرة.

*مخاطر اضطرابات فقدان الذاكرة:
إن المخاطر المرتبطة باضطرابات فقدان الذاكرة خفيفة بشكل عام، إنما لا يزال تأثيرها غير محمود على حياة المرء. عدم قدرتهم على الاعتناء بأنفسهم من أكبر المخاطر بالنسبة للأشخاص الذين تعرضت ذاكرتهم لإصابة بالغة. وفقا لنوع الاضطراب-فقدان الذاكرة القديمة أو عدم القدرة على تشكيل ذاكرة جديدة-إن ثمة مخاطر مختلفة مترتبة، لكنها لا تزال تملك تأثيرها السلبي على حياة الإنسان. لهذا السبب يجب أخذ العلاج بعين الاعتبار فيما لو جرى تشخيص اضطراب فقدان الذاكرة.
*علاج اضطرابات فقدان الذاكرة:

اعتمادا على مدى خطورة مشاكل الذاكرة، سيختلف العلاج، بشكل عام فإن كلا من العلاج والاستشارة النفسية ذوو فائدة للتعامل مع أعراض اضطراب فقدان الذاكرة هُنا في موقعنا “GoMentor.com” قمنا بتدريب مختصين في فقدان الذاكرة مع تقديم استشارة كذلك حيثما دعت الحاجة إليها. هذا المزيج بين القديم والجديد يجعل خيارات العلاج لاضطرابات فقدان الذاكرة طريقة جيدة للحصول على المساعدة حيثما احتجت إليها. كلما كان العلاج أبكر كلما كانت الراحة من أعراض هذا الاضطراب أكبر.
*تعريف اضطرابات فقدان الذاكرة:

تسبب اضطرابات فقدان الذاكرة ضعف الذاكرة دون وجود أي أعراض متعارف عليها في اضطرابات معرفية أخرى. تتضمن الأعراض مشاكل في تعلّم معلومات جديدة أو تذكّر معلومات حديثة ومشكلات أخرى في الذاكرة. قد لا يكون الشخص المصاب واعيا إلى المتاعب التي يواجهها. يُنصح بالاستشارة والعلاج للمساعدة في مواجهة اضطرابات الذاكرة.

المصدر: http://www.gomentor.com/articles/amnestic-disorders.aspx