13076819_1008189105963258_4680706458204046357_n

متلازمة اليد الغريبة أو متلازمة اليد الفضائية ، هي إضطراب عصبي نادر، يتسبب في تحرك يد الشخص من دون أن يحس أو يدرك ذلك، و قد يصل إلى حد عدم إمكانية السيطرة عليها. يمكن للشخص المصاب أن يأخذ أشياءا و يحركها حتى و إن لم يكن يرغب في ذلك.
قام مجموعة من الباحثون بقيادة البروفيسور “فريديريك اسال” من المستشفى الجامعي بجنيف سويسرا بدراسات على رجل يبلغ من العمر 70 سنة يعاني من هذا الإضطراب ، يده اليسرى تتحرك بصفة طبيعية ما عدا بعض التعب بسبب التقدم في السن ، مشكلته تكمن في يده اليسرى، حيث أنها تقوم بحركات لا إرادية دون علمه و قام الباحثون بمراقبة حركة اليد و رد فعل الدماغ في الحالتين، أي إراديا و لا إراديا ، فلاحظوا أن الحركات التي لا يقوم بها المريض يكون أثنائها المحرك القشري الأولي مشغلا ، الحركات الارادية أيضا تشغل المحرك القشري الأولي، و لكنها أيضا تشغل مناطق أخرى في الدماغ . الحركات الإرادية أظهرت تفاعلا في الجهة الجانبية من المحرك القشري الأولي ، بالإضافة إلى ذلك النصف الأيمن من الدماغ أظهر نفس التفاعل خلال الحركات الإرادية أو اللارادية.
“على حد معرفتنا هاته النتائج أظهرت لأول مرة إرتباطات متلازمة اليد الغريبة” كما صرح الكاتب ، و الإكتشاف الأهم أن المتلازمة يمكن ربطها بالتشغيل العالي للمحرك القشري الجانبي.
و يختم الكاتب “هاته المعطيات تفتح الباب لإكتشافات جديدة ستمكننا من فهم الإضطرابات العصبية المرتبطة بالمتحكم الغير عادي للحركة أو الضعف في إدراك الحركة مثل الطرف الشبحي “مرض يظن الشخص انه تم قطع أحد أطرافه مع ان الطرف ما يزال موجودا ، أو الأنسونجسيا (فيه يكون الإنسان معانيا من إعاقة بسبب إصابة في الدماغ و لكنه لا يدرك ذلك) …”.