كيف تتعلم خلال نومك؟

ترجمة: حسين رياض

 

الانسان يستلم المعلومات حتى اثناء النوم

 

يبدو كحلم كل طالب .. نُشر بحث اليوم في طبيعة علم الأعصاب يُظهر بأن بأننا نستطيع تعلم معلومات جديدة اثناء غفوتنا .

(آنات ارزي) من معهد ويزمان للعلم في (ريهوفوت) وزملائها استعملوا صيغة بسيطة من التعليم تسمى (الاشراط الكلاسيكي) لتعليم 55 مشارك صحي لربط الروائح والاصوات اثناء نومهم .

وعرّضوا بصورة متكررة نوم المشاركين لروائح زكية كالعطور والشامبو وروائح غير زكية مثل السمك المتعفن واللحم واستعمال اصوات معينة لمرافقة كل رائحة .

كما هو معروف بأن للنوم دور مهم في تقوية الذاكرة وهذا الوضع كان معروف لتغيير سلوك الشم للناس المستيقضين .. الشم يكون أقوى عندما يسمعون نغمة او صوت محببة ترافق الرائحة .. ولكن يكون أضعف عندما يسمعون نغمة أو صوتاً سيئاً يرافق الرائحة ..

لكن آخر الأبحاث أظهرت ان الوصع يستمر حتى بعد الإفاقة .. مسببة حصول شم ضعيف او قوي عند سماع النغمة حتى لو لم تكن هناك رائحة

وكان المشاركون يجهلون تماماً انهم تعلموا أثناء نومهم على العلاقة بين الروائح والأصوات .. وشوهد التأثير بغض النظر عندما تتم العملية خلال دورة النوم .. مع ذلك تبين ان التأثير على الشم يكون طفيفاً في المشاركين الذين تعلموا ذلك خلال مرحلة العين السريعة في النوم .

تعتقد آرزي بأننا نستطيع تعلم معلومات أكثر تعقيداً خلال نومنا .. وهذا لا يعني بأنك تستطيع ان تضع واجبك المنزلي تحت الوسادة وتعرفه في الصباح ..
انها تقول سوف تكون هناك حدود واضحة عن ما نتعلمه اثناء النوم ..
لكنها تتكهن بأن النتائج لن تكون أبعد مما أظهرنا ..

في 2009 (تريستان بكينسجين) في مجلس المملكة المتحدة للبحوث الطبية ووحدة العلوم الدماغية في كامبردج اخبر زملائه بأن بعض الحالات الذين هم في حالة وعي محدود او غيبوبة يمكن ان “يشرطوا كلاسيكياً” كرد فعل لضخ الهواء في عيونهم .

ان ردود فعل مماثلة تساعد الأطباء في نهاية المطاف لتشخيص هذه الظروف العصبية والتكهن فيما لو تشافى المرضى .
يقول (بكينسجين) :
يبقى الاعتقاد سائداً بأن الشبكات العصبية تتدخل في التعليم اثناء النوم كما هو الحل في الاشخاص المعنيين خلال فترة اليقظة ..

ان مستجدات آرزي وزملائها قد تكون مفيدة لهذه الأغراض … وقد تقود الى علاجات نوم التي تساعد في تغيير السلوك في ظروف كالرهاب (الفوبيا) .

تقول آرزي : نحن الآن نحاول تطبيق سلوك مُساعد خلال التعليم اثناء النوم وتضيف ” نحن نريد ايضاً التحقق من آليات الدماغ المعنية .. وانواع التعليم التي نستخدمها في حالات اخرى لتغيير الوعي مثل حالات النوم والغيبوبة”

 

المصدر الاصلي: http://www.nature.com/news/how-to-learn-in-your-sleep-1.11274